البشرية في مواجهة أنفلونزا الخنازير


تناقلت الأوساط الطبية العالمية نبأ تفشى أنفلونزا الخنازير Swine Flu في عدد من دول العالم، وحذرت من أن يتحول أنفلونزا الخنازير إلى وباء يفتك بالبشرية خلال الأشهر القادمة، وقد انتقلت تلك المخاوف من المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، إلى اليابان ودول جنوب شرق أسيا وبعض الدول العربية ومنها مصر.
وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من أن العدوى بأنفلونزا الخنازير يمكن أن تسبب وباء عالميا، يصعب السيطرة عليه في حال تفشيه في مناطق متفرقة من العالم، وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان في بيان لها "إن المنظمة توصلت إلى أن الأحداث الجارية حاليا تشكل طوارئ على الصحة العامة وتثير قلقا دوليا"، كما دعت تشان جميع الدول إلى تعزيز مراقبتها تحسبا لظهور غير عادي لأمراض شبيهة بالأنفلونزا والالتهاب الرئوي الحاد.
ذعر عالمي واسع النطاق :
اكتشف المرض لأول مرة عام 1918 في مدينة فورت ديكس بولاية نيوجرسي في الولايات المتحدة الأميركية، بينما اكتشفت أول حالة لانتقال المرض إلى الإنسان عام 1976،حيث توفي عدد محدود من الأفراد، ثم ظهر الفيروس مرة اخرى في عام 2007، ومؤخرا تم تسجيل عدد من حالات الوفاة والإصابة بالمرض في المكسيك حيث ارتفعت الوفيات إلى 150 حالة والإصابات إلى 1324، فرض ما يشبه حظر التجول الاختياري في العاصمة مكسيكو سيتي ، وفي الولايات المتحدة تم تحديد وقوع 11 إصابة غير قاتلة من قبل مركز السيطرة على الأمراض، في حين تجرى الاختبارات على 10 حالات أخرى ، وقد صرح مسؤولون صحيون بولاية كاليفورنيا أنه تأكدت سابع حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير، كما سجلت حالات متفرقة بالإصابة بالمرض في عدد من دول العالم.
ووسط هذه المخاوف، أعلنت حالة التأهب في عدد من دول العالم، ففي بريطانيا أعلنت شركة خطوطها الجوية أن أحد أفراد طاقم قيادة إحدى طائراتها نقل إلى مستشفى بلندن كإجراء وقائي، هو الأول من نوعه في المملكة بعد إصابته بأعراض تشبه الإنفلونزا خلال رحلة من مكسيكو سيتي ، أما في اليابان فأعلنت حالة التأهب القصوى لمواجهة إنفلونزا الخنازير، وشددت من عمليات الفحص الطبي للركاب القادمين من المكسيك. كما نصحت مواطنيها الراغبين في زيارة المكسيك بدراسة إمكانية إلغاء سفرهم، وشكلت في فرنسا خلية لإدارة الزمات ولمواجهة المخاطر المحتملة عند انتقال المرض اليها، كما كوستاريكا حالة التأهب ووضعت طواقمها الطبية في حالة استعداد.
حقائق طبية عن مرض أنفلونزا الخنازير :
تصيب فيروسات أنفلونزا الخنازير H1N1 في العادة الخنازير وليس البشر. وتحدث معظم الحالات حين يقع اتصال بين الناس وخنازير مصابة، وقد دلت الدراسات البيطرية أن الخنازير يمكن أن تصاب ، بأنفلونزا البشر أو أنفلونزا الطيور، وعندها يمكن أن تختلط تلك الفيروسات داخل الخنزير المصاب، مما يؤدي إلى ظهور أنواع جديدة من الفيروسات المحورة إلى قد تنتقل إلى البشر وتفتك بهم.
وقال المتخصص في علم الفيروسات الفرنسي برونو ليما، فان الفيروس هو خليط من مورثات فيروس أنفلونزا الخنازير والأنفلونزا التي تصيب الإنسان وفيروس أنفلونزا الطيور.
أعراض الإصابة بأنفلونزا الخنازير :
تشبه أعراض الإصابة بأنفلونزا الخنازير في البشر، لأعراض الأنفلونزا العادية، والتي تتمثل في ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وإجهاد شديد وألام في عضلات الجسم وسعال، وقد تبين أن الإصابة بالسلالة الجديدة يتسبب في حدوث الإسهال والقيء.

اللقاحات والمحاذير :
يوجد لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لمنع إصابتها بالأنفلونزا ، ولكن لا يوجد لقاح فعال يوفر الحماية للإنسان ضد أنفلونزا الخنازير.
وقد أعلن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الأميركية أنه قد يكون أحد اللقاحات الموجودة لديهم والمستخدم في حالات الأنفلونزا الموسمية، قد يوفر حماية جزئية ضد أنفلونزا الخنازير والذي يتسبب به فيروس أتش 1 أن 1".
كذلك فقد أعلن أن فيروس أنفلونزا الخنازير لا ينتقل للأشخاص عن طريق أكل لحم الخنزير أو منتجاته، حيث تعمل المعالجة الحرارية في حدود 70 درجة سلسيوس للحومها الى القضاء عليه .
إجراءات لا بد منها
يرى المختص في علم الفيروسات الدكتور برونو ليما، ان الفيروس ليس بحجم خطورة H5N1، الفيروس المسؤول عن أنفلونزا الطيور التي انتشرت عام 2005، بيد أن تسجيل إصابات لدى شباب يتمتعون بصحة جيدة ويعيشون في مناطق حضرية وليسوا على اتصال بالخنازير، يؤكد انتقال المرض من الإنسان إلى الإنسان. و لم يتم تحديد نوع الفيروس بعد، لكنه قد يكون عبارة عن اتحاد لعدة فيروسات تسبب أنفلونزا الطيور أو أنفلونزا الخنازير أو أنفلونزا الإنسان.
ويؤكد المختصون أن الفيروس يصيب الجهاز التنفسي للخنازير، ثم ينتقل عن طريق الهواء إلى الإنسان، إلا أن انتقال المرض من الإنسان للإنسان أمر لم يتم حسمه علميا، ويعلقون الآمال على إجراء المراقبة والحد من انتقال البشر المصابين به وكذلك تناول عقار التاميفلو وهو الدواء نفسه المستخدم في معالجة أنفلونزا الطيور، والذي قد يعطي نتائج جيدة خلال الأيام القليلة القادمة.

0 Comments:

Post a Comment