قالت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة ان سلالة جديدة من الملاريا المقاومة للعقاقير عثر عليها بالقرب من الحدود الكمبودية والتايلاندية تهدد الجهود العالمية للسيطرة على المرض والقضاء عليه.
وذكرت المنظمة أن حالات الوفاة جراء الاصابة بالملاريا تتراجع في أنحاء كثيرة بالعالم خاصة في زامبيا حيث انخفضت الوفيات بمقدار الثلثين منذ عام 2000 .
وقال شين يونج سو المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة غربي المحيط الهادئ في بيان يوم الجمعة ان سلالة جديدة من الملاريا مقاومة للعقاقير اكتشفت لاول مرة بمنطقة ميكونج في عام 2007 تهدد حملة القضاء على المرض.
وقال شين "يجب أن نتحرك الان كي نحتوي المشكلة في منطقة ميكونج. ينبغي ألا يسمح لها أن تنتشر وتصبح تهديدا اقليميا وعالميا."
وقالت ايفا كريستوفل الخبيرة في الملاريا بمنظمة الصحة العالمية ان أحدث الاختبارات الاكلينيكية لحوالي 20 الى 50 شخصا مصابين بالسلالة الجديدة وتلقوا علاجا بعقار أرتيميسينين - وهو أكثر العقاقير المتاحة فعالية لمكافحة المرض - أثبتت أنها أصبحت مقاومة.
وأبلغت كريستوفل رويترز "حصلنا على دليل علمي بأن هذا غير طبيعي بدرجة كبيرة." وأضافت "هذا مثير للقلق جدا."
وقالت كريستوفل انه في معظم حالات الاصابة بالملاريا يتخلص الاشخاص من الطفيل في دمائهم بعد ثلاثة أيام فقط من العلاج بعقار أرتيميسينين. لكن بالنسبة للاشخاص الذين أصيبوا بالسلالة الجديدة كانت الاستجابة للعقار أبطأ بكثير.

0 Comments:

Post a Comment