قتلت سلالة جديدة من انفلونزا الخنازير لم تعرف من قبل ما يصل الى 61 شخصا في المكسيك وانتشرت الى الولايات المتحدة حيث افادت تقارير انها اصابت العديد من الناس.
وقالت حكومة المكسيك يوم الجمعة ان 16 شخصا على الاقل توفوا بسبب المرض في وسط البلاد وانه قد يكون مسؤولا ايضا عن 45 حالة وفاة اخرى.
وقالت منظمة الصحة العالمية ان الفيروس الذي قتل 12 على الاقل من الضحايا في المكسيك له نفس التركيب الجيني لسلالة اكتشفت في ولاية كاليفورنيا الامريكية.
ومع انتقال انفلونزا الخنازير بين الناس ثارت المخاوف من تفش كبير في امريكا الشمالية واضطرت حكومة المكسيك الى اغلاق المدارس امام ملايين التلاميذ في عاصمتها مترامية الاطراف والمناطق المحيطة.
وقال وزير الصحة خوسيه انجيل كوردوبا لشبكة تليفيزا "انه فيروس تحور من الخنازير ثم عند مرحلة ما نقل الى البشر."
وبدا الفيروس في البداية اقرب لفيروس انفلونزا الخنازير لكن تحليلا ادق اظهر انه خليط لم يعرف من قبل من فيروسات انفلونزا الخنازير والبشر والطيور.
ويمكن ان تنتقل انفلونزا الخنازير احيانا الى البشر من الخنازير لكن نادرا ما عرف من قبل انها انتقلت من انسان لاخر.
واصابت السلالة الجديدة سبعة اشخاص في كاليفورنيا وتكساس لكنهم تعافوا جميعا. وقالت المكسيك ان لديها ما يقرب من الف حالة مشتبه بها.
وعلى مستوى العالم تقتل الانفلونزا الموسمية ما بين 250 الفا و500 الف شخص في المتوسط سنويا.
وقال مسؤول في الادارة الامريكية ان البيت الابيض يتابع عن كثب الحالات الجديدة في الولايات المتحدة والمكسيك وان الرئيس باراك اوباما ابلغ بتطورات الوضع.
وحذرت الحكومة المكسيكية الناس من المصافحة او تبادل القبلات عند تحية بعضهم البعض او تقاسم الطعام او استخدام نفس الاكواب او السكاكين خشية انتقال عدوى الانفلونزا.
ومكسيكو سيتي من اكبر مدن العالم ويسكنها حوالي 20 مليون شخص. وبدت المدينة اهدأ من المعتاد صباح الجمعة. وبدا الزحام المروري المعتاد اقل حدة في غياب حافلات المدارس وسيارات الاباء الذين يصحبون ابناءهم الى المدارس.
وانتظر كثير من الناس للدخول الى محطات المترو وكانوا يضعوا اقنعة واقية على وجوههم.
وقالت منظمة الصحة العالمية انها على اتصال يومي بالسلطات الامريكية والكندية والمكسيكية وانها نشطت مركز العمليات الصحية الاستراتيجية لديها وهو مركز تابع للمنظمة يختص بالتعامل مع الاحداث الصحية العامة الخطيرة.
من اليستير بيل ونويل راندويتش

0 Comments:

Post a Comment