قال باحثون يوم الجمعة ان أكثر التحاليل اكتمالا حتى الآن لفيروس انفلونزا الخنازير الجديدة اتش1 ان1 يظهر ان الفيروس لا بد كان ينتشر دون اكتشافه على مدى سنوات وفي الخنازير على الأرجح.
وقالوا ان من المهم البدء في إجراء متابعة أفضل لفيروسات الانفلونزا في الخنازير اذ من الواضح انها مصدر محتمل لأوبئة بشرية.
وكتب فريق الباحثين الدولي في مجلة ساينس "أصبحت الخنازير خزانا للفيروسات ومن المُحتمل ان تسبب عمليات تفش كبيرة (لأمراض) تنفسية بل وربما وبائية في البشر."
واضافوا "هذا الفيروس ربما كان ينتشر دون اكتشافه بين قطعان الخنازير في مكان ما في العالم."
وأكدوا أيضا المزيج الفريد بين جينات البشر والخنازير والطيور في الفيروس الجديد الذي أصاب أكثر من 11 الف شخص في 42 دولة وقتل 86 منهم.
ووضع فريق في جامعة كمبريدج البريطانية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وفي أماكن أخرى تسلسل الشفرات الجينية لعدد 51 عينة مختلفة من الفيروس الجديد من الولايات المتحدة والمكسيك.
وأكدوا ما يقوله خبراء الانفلونزا منذ سنوات من ان فيروسات الانفلونزا لا يمكنها مجرد التحور بسرعة الى أشكال جديدة وانما يمكنها تبادل قطاعات كاملة من المعلومات الجينية مع فيروسات أخرى مما يوجد طرازات جديدة تصيب الناس.
وقالوا ان الكيفية التي ينشأ بها هذا المزيج الفريد ما تزال سرا غامضا.

طور علماء في كندا والصين مادة شديدة الاحتمال باستخدام أحماض من الحوصلة الصفراوية البشرية يأملون ان يمكن استخدامها في حشو تجاويف الأسنان.
ويتم سد تجاويف الأسنان حاليا اما باستخدام الزئبق أو البلاستيك مما يثير مخاوف من إمكانية حدوث تسمم.
ووصف الباحثون في مقال نشرته دورية ايه.سي.اس ابلايد ماتريالز اند انترفيسز/ كيف جمعوا أحماضا من الحوصلة الصفراوية وحولوها الى بلاستيك صلب متين يبدو انه يقاوم التكسر أفضل من مواد أخرى مستخدمة حاليا.
والأحماض الصفراوية مواد طبيعية ينتجها الكبد وتحفظ في الحوصلة الصفراوية للمساعدة في هضم الدهون.
وكتب علماء يترأسهم جوليان تشو في قسم الكيمياء بجامعة شانشي الصينية "تبدو المادة الجديدة أقوى وتدوم أطول أيضا مع إمكانية تقليل التكسير المؤلم في الحشو والزيارات الطارئة لطبيب الأسنان."

قال باحثون بريطانيون يوم الجمعة انهم ربما اكتشفوا طريقة لتوجيه فيروس الزكام أو نزلات البرد العادية لمكافحة السرطان مع تجنب مخاطر الاضرار بالكبد.
ومن خلال الاستعانة بفئران مصابة بالسرطان عدل العلماء فيروسا غير ضار يعرف بفيروس الغدد أو (فيروس الادينو) للحفاظ على قدرته الطبيعية على اصابة الخلايا وفي الوقت نفسه يجعله عرضة لجزيئات في الكبد يمكنها تدميره.
وقال ريان كاوود من جامعة اوكسفورد والذي شارك في الدراسة في مقابلة بالهاتف ان الفئران التي عولجت بالفيروس عاشت ضعفي عمر الفئران التي لم تتلق العلاج وان 20 في المئة منها شفيت.
وقال "الشىء الحسن في ما نفعله بهذه الفيروسات هو انها تستنسخ نفسها في المكان الذي تريده ان تفعل فيه هذا... نحن نسخر قدرتها في مكان الاورام ونمنع قدرتها على الاستنساخ في الكبد حيث يمكن ان تلحق اضرارا به."
ويعتقد الباحثون ان هذه الفيروسات وهي فعالة بشكل كبير في قتل الخلايا قد تصبح ذات يوم اضافة مهمة الى الاسلحة الطبية ضد السرطان.
وقال الباحثون ان فيروسات الغدد استخدمت ضد السرطان في التجارب الاكلينيكية في بريطانيا لكن لم يجر الموافقة على استخدامها حتى الان على نطاق واسع في البلاد.
وقال الباحثون انهم يحتاجون الي عامين على الاقل قبل ان يتسنى لهم البدء في اختبار طريقتهم الجديدة على البشر.
وقال لبونارد سيمور من جامعة اوكسفورد وهو باحث في مجال السرطان بالمملكة المتحدة واشرف على الدراسة ان هذه النتائج التي نشرت في دورية "المكتبة العامة للعلوم" "Public Library of Science journal PLoS Pathogens" تلقي الضوء على تحسين استخدام الفيروسات في محاربة السرطان.
واضاف قائلا في بيان "هذا النهج الذي طورناه من السهل استخدامه ويتسم بالمرونة.. انه ربما يساعد في تطوير فيروسيات علاجية في المستقبل تستهدف بشكل محدد أماكن معينة مصابة بالمرض."


طب الأسنان هو أحد مجالات الطب التي تعالج أعضاء مهمة في الجسم، ألا وهي الأٍسنان وما حولها من أنسجة. وطبيب الأسنان يعرف كيف يتعامل مع الجسم، ويعرف علاقة هذه الأعضاء بالجسم ومدى تأثير العلاجات والمواد المستخدمة على بقية أعضاء الجسم. وعيادة الأسنان محفوفة دائما بالمخاطر التي يجب علينا محاربتها ومنع حدوثها بأي طريقة كانت، فلا يمكن أن يأتي شخص ما إلى عيادة الأٍسنان لعمل حشوة ما ويكلفه ذلك حياته بأكملها، ولسبب تافه وهو أن طبيب الأسنان لم يقم بعمل أبسط طرق التشخيص ولم يتبع أبسط طرق الوقاية المطلوبة.
وسأتحدث هنا عن أهم المخاطر التي قد تحدث في عيادة الأسنان وكيفية معالجتها ومنع حدوثها.
الزيارة الأولى
أول خطوات الوقاية من تلك المخاطر هي العناية بأخذ وتسجيل التاريخ الطبي للمريض. فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتهاون الطبيب أو المريض في تسجيل التاريخ الطبي كاملا عند أول زيارة لطبيب الأسنان. فمثلا معرفة أي مشاكل صحية يعاني منها المريض مهمة جدا. وكذلك أي علاجات يتعاطاها المريض في الفترة الحالية أو أي حساسية من الأدوية أو الأطعمة. التهاون في الإجابة الصحيحة عن مثل تلك الأسئلة قد يكلف المريض حياته. ولذلك يجب حرص الطبيب والمريض في نفس الوقت على العمل للكشف عن جميع الحقائق الطبية عن المريض وعدم التهاون في إظهارها والاعتقاد بأن العلاج هو حشوة أسنان فقط، وطبيب الأسنان ما هو إلا حلاق الصحة كما كان يسمى في السابق.
أمراض القلب وطب الأسنان
من أهم جوانب هذه العلاقة، ما وجده الأطباء من انتقال بعض بكتيريا الفم إلى الدم والتسبب في التهاب القلب المعروف بـ (Bacetrial Endocarditis) في بعض المرضى المصابين ببعض أمراض القلب مثل أمراض صمامات القلب وثقوب القلب. فالبكتيريا تدخل مجرى الدم عند القيام ببعض العلاجات السنية وأبسطها تنظيف الجير. ومن ثم تذهب إلى القلب وتصيب الغشاء الداخلي للقلب والصمامات ومن ثم يصاب المريض بذلك الالتهاب.
وتشمل تلك العلاجات السنية تنظيف الجير وعلاجات اللثة وخلع الأسنان وعلاج أعصاب الأسنان، إضافة إلى بعض أوجه علاج التقويم. ولذلك عملت منظمة القلب الأميركية على إصدار بروتوكول لكيفية التعامل مع المريض المصاب بتلك الأمراض في عيادة الأسنان. ويتلخص ذلك البروتوكول في وصف مضاد حيوي لمريض القلب لأخذه قبل زيارة طبيب الأسنان بساعة تقريبا، وجرعة أخرى بعد الانتهاء من تلك الزيارة. وكان هذا البروتوكول هو المتبع في معظم عيادات الأسنان إلى أن تم استصدار بروتوكول جديد (2007) الذي تم الاعتراف به من قبل الجمعية الأميركية لطب الأسنان.
وقد حمل ذلك التقرير في طياته أخبارا سارة ألا وهي أن ليس كل المصابين بأمراض القلب يحتاجون لمثل ذلك الغطاء بالمضاد الحيوي قبل وبعد زيارة طبيب الأسنان وذلك استنادا على دراسات تم عملها أخيرا، وتتلخص نتائجها في أن أخذ جرعة المضاد الحيوي قبل زيارة عيادة الأسنان لا يمنع الإصابة بالتهاب الغشاء الداخلي للقلب لمرضى القلب المشار إليهم أعلاه. هذا بالإضافة إلى أن قلوب أولئك المرضى سهل الوصول إليها من قبل بكتيريا الفم من خلال النشاطات اليومية للفم وخاصة في ظل وجود لثة ملتهبة وجير متراكم على الأسنان. كما أن أضرار استخدام المضادات الحيوية في هذه الحالة يفوق الفوائد الناتجة عن استخدامها. ومن تلك المضار التي تحدث عنها التقرير الأخير، حساسية بعض الناس لبعض المضادات الحيوية مثل البنسلين التي قد تكون قاتلة أحيانا. وكذلك قد تكتسب البكتيريا مناعة ومقاومة لتلك المضادات مع كثرة الاستخدام، وبالتالي تصبح عديمة الفائدة عند استخدامها.
توصيات جديدة
التوصيات الجديدة تختلف نوعا ما عن ذي قبل وتتلخص في الآتي:
المصابون ببعض أمراض القلب لا يحتاجون إلى أخذ مضاد حيوي قبل وبعد زيارة طبيب الأسنان.
ومن تلك الأمراض مايلي:
- أمراض الصمام الميترالي
- الثنائي الصمام
- مرض القلب الروماتيزمي
- ضيق الشريان الأورطي الكلسي
- ثقوب جدار البطين أو الأذين
بعض مشاكل القلب الأخرى لا تزال تحتاج إلى تلك الجرعة الوقائية،
ومن تلك المشاكل:
- صمامات القلب الصناعية
- إصابة سابقة بالتهاب الغشاء المبطن للقلب
- بعض التشوهات الخلقية الخطيرة في القلب
- وجود قلب مزروع
التوصيات الجديدة تشمل كثيرا من العلاجات السنية مثل تنظيف الأسنان وخلعها وعلاجات اللثة بأكملها :
* يجب على مريض القلب زيارة طبيبه المختص وأخذ التعليمات النهائية منه وكيفية التعامل مع زيارة طبيب الأسنان وأخذ تقرير مفصل عن ذلك
* يجب على المريض عدم التهاون في الاستفسار عن أي أسئلة في باله سواء مع طبيب القلب أو طبيب الأسنان
* تنص التوصيات أيضا على أن تنظيف الأسنان والاهتمام اليومي بنظافة الفم أهم بكثير من استخدام المضادات الحيوية
* وأخيرا، توصية أخيرة مني، وهي أهمية التأكد من عدم وجود حساسية من تلك المضادات مثل البنسلين.


عزيزي مريض القلب:
أنا لا أريد أن أكون سببا في تخوفك من زيارة طبيب الأسنان بقدر ما أريد أن أحثك على الاهتمام والعناية بصحة فمك وأسنانك وعدم تعريض نفسك إلى المخاطر بسبب علاج بسيط مثل تنظيف الأسنان.
وأنا أنقل هنا ما تم نشره من قبل الجمعيات المختصة في مثل هذا المجال مثل المنظمة الأميركية للقلب والمنظمة الأميركية لطب الأسنان. وتذكر أن زيارة طبيب القلب قبل زيارة طبيب الأسنان مهمة جدا للتأكد من احتياجك لتلك الجرعة الوقائية أثناء زيارة طبيب الأسنان من عدمها.
معلومات هامة حول مخاطر بكتيريا Bacetrial Endocarditis

Diagnosis of Heart Infections: Bacterial Endocarditis
What is bacterial endocarditis
Bacterial endocarditis is a serious infection of the heart caused by germs called bacteria that get into the blood and stay in the heart. It is also called subacute bacterial endocarditis (SBE).
A child with an existing heart problem might get bacterial endocarditis while having an operation or dental treatment that causes bleeding. Usually, a child’s body can kill the bacteria, and he does not get sick. But if blood does not flow through your child’s heart or valves smoothly because of heart problems, your child is more likely to get bacterial endocarditis. It is more likely to occur in children with complex cyanotic defects, shunts, and artificial heart valves.
While the chance of getting this infection is low, knowing how to prevent it is important, since it
can be very serious, possibly resulting in damage to the heart or death, if untreated
.


?What causes bacterial endocarditis
Bacteria get into the bloodstream and lodge inside the heart. The bacteria can sometimes get into the blood after an operation or dental cleaning that causes bleeding.
What are the signs of bacterial endocarditis?
· a slight fever of 37.5°C to 38.5°C that you cannot explain and that lasts for 5 to 7 days
· sweating
· loss of appetite
· pain in the muscles and joints, such as the knees, shoulders, or knuckles
· loss of weight
· a skin rash
· headaches
· a general feeling of weakness
The signs of bacterial endocarditis are like the signs of the flu. You may find it hard sometimes to know if your child has bacterial endocarditis. If your child has some of these signs and they do not go away, have your paediatrician or family doctor check your child.
How does bacterial endocarditis affect the heart and body?
The bacteria that get into the heart will grow and cause large pieces of “vegetation” to form. This can damage the part of the heart where the bacteria are growing. Also, these chunks of vegetation can break away from the heart's surface and move into other parts of the body, like the lungs, potentially causing blockage, which can be damaging.
How is bacterial endocarditis diagnosed?
There are tests that can help the doctors find out if your child has bacterial endocarditis:
· blood tests to check for bacteria (your child may need to have several blood samples taken at different times)
· a urine test, which tests your child’s urine for the blood and inflammation that can accompany endocarditis
· an echocardiogram, which is a recording of the positions and movement of the walls of the heart or the parts inside the heart, such as the valves
How is bacterial endocarditis treated?
If your child has bacterial endocarditis, the doctor will give him antibiotics through an IV. Your child may need antibiotics for as long as 6 weeks or more. He may need to stay in the hospital or be treated at home by nurses from a home care service for part of the 6 weeks. For more serious cases, surgery may be needed.
What are the long-term outcomes of bacterial endocarditis?
With early diagnosis and aggressive intervention, outcomes for children who develop bacterial endocarditis are generally positive. Left untreated, this infection can be fatal. Preventing it from occurring is the main goal.
How can bacterial endocarditis be prevented?
You can prevent your child getting bacterial endocarditis by taking these simple steps.
Take good care of your child’s teeth. These instructions will help you keep your child’s teeth healthy and avoid infection in the mouth.
· Start early. Get your baby used to having a clean mouth. Wipe his gums gently with a damp face cloth after every feeding. This will help your baby get used to having his gums touched, and they will become less sensitive. You should start wiping his teeth as soon as your baby gets them. This starts when your baby is about 6 months old. Usually, you can use a toothbrush to clean your baby’s teeth when he is 1 year old.
· Do not let your baby or child sleep with a bottle of milk or juice. A bottle of water is okay because it does not have sugar that can cause cavities. Breastfeeding or bottle-feeding on demand, which means when your baby wants it, can also cause cavities. You should clean your baby’s teeth after you breastfeed or bottle-feed your baby.
· If your baby usually falls asleep right after the last breastfeeding or bottle-feeding, make sure you clean his teeth just before you give him this last feeding.
· Do not use toothpaste to clean your child’s teeth until your child is 2 years old. Too much fluoride may harm your child’s teeth. Your young child needs only a little fluoride. Use infant toothpaste with very little fluoride. While your child is between 2 and 6 years old, he should use toothpaste only in very small amounts, or use a toothpaste with little fluoride. (Fluoride is a mineral in toothpaste that helps keep the teeth healthy.)
· Make sure your child brushes his teeth after every meal and snack. Your child should also brush his teeth after taking liquid medicine. Liquid medicine may have a lot of sugar that needs to be cleaned away.
· Get your child to start flossing his teeth when his back teeth touch each other. Your child will need help flossing until he gets used to doing it. Make sure your child flosses the teeth that touch each other. A toothbrush cannot clean between these teeth. During a visit to the dentist’s office, ask the dentist to show your child how to floss properly.
· Take your child to the dentist for regular check-ups and make sure you tell the dentist about your child's heart condition.
· Make sure your child takes antibiotics before any treatment that may cause him to get bacterial endocarditis. Before a potentially infective procedure, your doctor will tell you whether your child needs antibiotics. Situations that could potentially put your child at risk include:
· Some operations, such as having the tonsils or the adenoids taken out (Tonsils are round pieces of tissue at the back of the mouth beside the tongue. Adenoids are like tonsils, but they are out of sight up behind the nose.). Taking antibiotics also applies if your child will be having a G-tube put in or having a bladder test.
· Some deep cuts, particularly if they need stitches or look infected.
· Some work on the teeth (for example, having a tooth taken out, cleaning the teeth in the dentist’s office, fillings near the gums, or when braces are put on for the first time).
· Some body piercing. Check with your child’s cardiologist.
· Some children with heart problems may need to take antibiotics for the rest of their lives to prevent bacterial endocarditis. If you are not sure if your child needs antibiotics, ask your child’s doctor.
· Get your child a Medic Alert bracelet, if he needs one. Your child may need a medic alert bracelet, which is a special bracelet that says what your child’s condition is. This bracelet helps a doctor know what special treatment your child may need when there is no one to speak for him. Ask your cardiologist if your child needs a medic alert bracelet. It is much better to prevent bacterial endocarditis than to treat it.
http://www.aboutkidshealth.ca/



ياسمين الفل المجوز

نبات عرف في مجال الزينة وتلطيف الحدائق برائحته الزكية الفواحة. عرفه الفراعنة باسم (إسمين) ثم حرف الاسم إلى (ياسمين). وقد وجدت أكاليل من زهور هذا النبات على رؤوس وفي أعناق بعض ملوك وملكات الفراعنة في معبدي الدير البحري وهوارة. وقد عرف هذا النبات في العراق القديم حيث جاء اسمه بالسومرية (رازق) ثم حرف إلى (رازقي) وهو ما معناه ذو العطر البهيج.اسمه العلمي [Jasminum sambac]، وبالانجليزية [Arabian Jasmine] من الفصيلة الزيتونية [Oleaceae].
وصف النباتشجيرة معمرة يصل ارتفاعها إلى مترين، ذات سيقان طويلة تنمو مفترشة سطح التربة وبعضها شبه قائمة ومتهدلة الفروع.الأوراق بسيطة متبادلة معنقة بيضاوية مستديرة الشكل كاملة الحافة حادة الطرف.الأزهار ذات تعريج مزدوج، البتلات تتواجد في مجموعات قليلة العدد، تنمو من حواف الفروع بيضاء اللون أنبوبية، ذات رائحة عطرية. الثمار لبية مقسمة إلى فصين كروية الشكل وتحوي بذرة واحدة. ينمو جيداً في البيئات الرطبة وشبه الرطبة والجافة وشبه الجافة، لا يقاوم الصقيع ويجود في التربة الحمراء كما انه شره للأسمدة العضوية والعناصر الغذائية وينمو في الحقول والبساتين والحدائق العامة كنبات زينة. الأزهار والأوراق والجذور هي الأجزاء المستخدمة طبياً. وتحوي الأزهار زيتاً عطرياً.

الفوائد الطبية

1. الأزهار مفيدة ضد الإمساك والصداع.

2. يستفاد منها كغسول للوجه والعيون.

3. يستخدم مغلي الأوراق لتخفيف الحمى.

4. مغلي الجذور مفيد كذلك في غسول للعيون.

الفوائد الصناعية والجمالية

1. زيت الأزهار يستعمل في صناعة العطور الفاخرة والغالية.

2. تصنع من الأزهار أيضاً مساحيق التجميل المختلفة.3

3. تصنع أفضل وافخر أنواع الصابون غالي الثمن من زيوت الأزهار.

4. يستعمل الزيت الصناعي المستخرج من النبات لإعطاء المبيدات الحشرية المستخدمة رذاذا ذا رائحة طيبة.

5. تجمع الأزهار وتباع في الأسواق العامة حيث تجهز بشكل عقود تستعمل في مناسبات الزواج والأفراح وغيرها.

6. في اليمن تستخدمه المرأة مع الخوخ في تزيين وتعطير شعرها وتعمل من الأزهار غير المتفتحة عقداً تزين به جيدها.

التوزيع الجغرافي

تعد المناطق الاستوائية في آسيا الموطن الأصلي للنبات وخاصة الهند. ويزرع حالياً كنبات زينة في جميع المناطق الدافئة من العالم.وينتشر الآن في اليمن والعراق وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين ومصر وتونس والجزائر وإيران والهند والباكستان والصين وتايوان وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا.


لسان الثور

كان اليونانيون القدماء يعتقدون أن أكل نبات لسان الثور يمنحهم الشجاعة، حيث ذكره الشاعر (هيموروس) مؤلف الإلياذة والأودسا تحت اسم ((نيبنسا)) [Nepenthe] أي مصدر الشجاعة باليونانية القديمة، حيث كان يضاف إلى النبيذ، وكان منقوع الأوراق يشرب إما بارداً أو ساخناً في تلك الفترة.وقد ادخله الرومان إلى انجلترا بعد أخذه من موطنه الأصلي وهو حلب في سوريا، ومنها انتشرت زراعته في أماكن كثيرة من أوروبا وغرب آسيا وشمال أمريكا، ويوجد في الأماكن القاحلة وفي الكثبان الرملية، وعلى شواطئ الأنهار وأحياناً على جبال الألب. ويطلق على هذا النبات في الشام اسم ((الحمحم)) وقد أدخل العرب زراعته في جنوب الأندلس (إسبانيا) في بداية العصور الوسطى ومن هنا جاءت تسميته فاسم [Borago] محرف من الاسم العربي القديم (أبو عرق) وبعد ذلك سمي (أبو عرج) أو (بوعرج) ودمجت الكلمتين في اسبانيا إلى اسم (بوراجو - Borago) في الاسبانية، ومنها جاءت تسميتها في اللاتينية بهذا الاسم.اسم لسان الثور العلمي [Borago officinalis] وبالانجليزية [Borage] من العائلة الحمحمية أو عائلة لسان الثور Boraginaceae

وصف النبات

عشب حولي، وقد يزرع لمدة عامين متتاليين، ساقه قائمة عصيرية سميكة، لونها أخضر رمادي، أو تميل إلى الخضرة مشوبة بالاصفرار، ويصل ارتفاع النبات إلى أكثر من 60سم، وتغطي الساق بشعيرات كثيفة، وخاصة في الفروع العليا من النبات، وتشكل الشعيرات ما يشبه الفرشاة الكثيفة، وأوراقه كبيرة يصل طولها 11-21سم وهي متناوبة الوضع على الساق، وتغطيها شعيرات كثيفة على وجهيها العلوي والسفلي، وللورقة شكل بيضي اهليليجي، ونهاية حادة ، اما الأوراق العلوية فهي مفلطحة قليلاً، وذات قاعدة قلبية، والأزهار نجمية الشكل صغيرة، إذ لا يزيد قطرها عن 5,2سم، ولونها ازرق فاتح ونادراً ابيض، وهي تجذب لها النحل، ولذلك يزرع في المناطق التي يكثر فيها تربية النحل. أعضاء التذكير بنية اللون في الزهرة، والثمار بندقية [Nutlet] بيضية الشكل. ونبات لسان الثور البري يماثل البستاني تماماً، فهو يجمع برياً، أو من المزارع.ونظراً لفائدته الطبية فقد أخذت العديد من الدول في زراعته، حيث يستعمل منه في الطب رؤوسه المزهرة والأوراق الخضراء له بعد تجفيفها في الظل.يحتوي لسان الثور على مواد مخاطية ومواد تانينية قابضة ومواد صابونية وفيتامينات، وقليل من الزيوت الطيارة وأحماض عضوية وراتنجية . ودهون .

الفوائد الطبية للنبات

1. يعتبر من مكسبات الطعم في السلطات والشوربات وأغذية كثيرة أخرى لما له من تأثير منشط.

2. الأوراق مع الأزهار يعمل منها منقوع مثل الشاي.

3. الأزهار تضاف إلى الخل لإعطائه نكهة طبية، وتصنع منها مربى وحلوى.

4. يعطى منقوع الأزهار والأوراق للأطفال لعلاج نزلات البرد، ولعلاج الطفح الجلدي نتيجة لارتفاع درجة الحرارة، كما يفيد في علاج السعال العنيف.

5. المستحضرات الناتجة من لسان الثور لها تأثيرات مدرة لطيفة ومطهرة ومعرقة ومضادة للالتهابات، كما أنها للجروح، وتعطي تأثيراً مبرداً إضافة إلى كونها ملطفة في حالات السعال والأنفلونزا والنزلات الصدرية وتشفي آلام الحلق، وخافضة للحرارة، ومفتتة للحصى بدرجة معتدلة.

6. يفيد في علاج مرض السكر إذا استعملت أوراقه مع السلطة أو مغلي الأوراق يومياً لمدة شهرين.

7. تستعمل الأوراق طازجة أو مغلية أيضاً يومياً لمدة شهر كامل لعلاج قرحة المعدة.

8. تستعمل الأوراق كمبرد داخلي.

9. تستعمل الأوراق والزهور منفردة أو مجتمعة لعلاج أمراض القلب المصحوبة بالاستسقاء خصوصاً إذا طبخت مع عسل النحل أو السكر، فهي كذلك تعالج الخفقان.

10. يستعمل رماد النبات في علاج أمراض اللثة والأسنان.

11. تنصح بعض المصادر الطبية بأن المستحضر المحضر من ملعقتين من نبات لسان الثور الغض في لتر من الماء البارد ثم يتم تسخينه حتى الغليان ويصفى يفيد كثيراً في علاج أمراض الروماتزم، وفي التهابات الكلى والمثانة.

12. يستعمل في الطب الشعبي مغلي القمم الزهرية والنبات الغض في حالات امراض الكلى ومدر للبول، والتهابات الأغشية المخاطية للجزء العلوي من المسالك التنفسية.

13. يستفاد من مغلي القمم الزهرية والنبات الغض كذلك في معالجة الأمراض الجلدية الناتجة عن تناول بعض المواد الكيماوية لوجود المواد المخاطية به، ويستعمل كمهدئ لاضطرابات الجسم أيضاً.

التوزيع الجغرافي

يزهر لسان الثور في سوريا، وهو المسمى (الحمحم) من مايو (أيار) إلى يونيه (حزيران)، وينتشر في اغلب المناطق الداخلية من سوريا (خاصة في منطقتي دمشق وحلب)، وينتشر في العراق والأردن وفلسطين ولبنان وإيران وتركيا واليونان ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب واسبانيا وفرنسا وايطاليا وألبانيا وكرواتيا وقبرص.

أهمية الرياضة لمريض السكري



تساعد التمارين الرياضية على دخول السكر للخلايا مما يؤدي لتخليص الجسم من السكر الزائد في الدم
- بتنا نعلم اليوم ضمن برامج التوعية والإرشاد أهمية الرياضة في حياة مريض السكري ، لما تقدمه من دور ايجابي في الوقاية والعلاج معا .
تحدد التمارين الرياضية للمريض من قبل طبيبه المختص مراعيا بذلك نوعية التمرين ، ومدته ودرجة شدته ، عمر المريض وحالته الصحية والتي قد تتطلب في بعض الاحيان تعديلا في العلاج وتحديد نوع الطعام وكميته .
تتضمن التمارين الرياضية المشي السريع ( الهرولة ) ، السباحة ، ركوب الدراجة الهوائية وتمارين الايروبيك ايضا .
تعمل هذه التمارين على :
1- تحريك العضلات وشدها فتأخذ من الدم 20 ضعف ما تأخذه العضلات المسترخية كما وتزيد من حرق السعرات الحرارية فتخلص الجسم من الدهون الزائدة مما يساعد على الوصول للوزن المثالي وهذا ما يقدم للمريض سيطرة افضل على مرضه .
2- تساعد التمارين الرياضية على دخول السكر للخلايا مما يؤدي لتخليص الجسم من السكر الزائد في الدم كذلك تساعد على زيادة مخزون مادة الجلايكوجين في الكبد والعضلات حيث تتحول هذه المادة للسكر كلما دعت الحاجة مخفضة بذلك خطر نقص السكر ما دون المستوى الطبيعي .
3- ترفع الرياضة الروح المعنوية وتحسن المزاج عند المرضى والسبب هرمون السعادة " نورابنفرين " الذي يفرز بعد ممارسة النشاط البدني .
4- التمارين الرياضية تنشط القلب والشرايين والرئتين وتخفض الكوليسترول في الدم وتساعد على الاستفادة من الأكسجين وتحافظ على ضغط الدم .

إرشادات رياضية هامة :
في البداية لا يطلب منك سوى ساعة يوميا لممارسة نشاطك البدني المفضل ،
اليك هذه التعليمات :
1- قم بتمارين الاحماء البسيطة ( تمارين سويدية ) لمدة 15 دقيقة يوميا .
2- حاول تخصيص 15 دقيقة للمشي المعتدل والذي يتحول شيئا فشيئا للمشي السريع power walking
3- ومن ثم مارس رياضتك المفضلة كالسباحة او ركوب الدراجة او نط الحبل لمدة 15 دقيقة اخرى فأنت بذلك تنشط القلب والجهاز التنفسي
4- الآن 15 دقيقة لتخفف التمارين والحركات تدريجيا ليعود الجسم لحالته قبل الرياضة
5- عند الشعور بالتعب خلال التمرين توقف عن ممارسة النشاط
6- اشرب الماء خلال التمرين وبعده لتعويض السوائل المفقودة جراء التعرق والتنفس
7- لا تمارس الرياضة في الحر الشديد
8- الحذاء المريح من أهم ما يقدم للقدمين
9- لا تتعاطى الكحول قبل التمرين لأنه يضيق الشرايين القلبية مما يؤدي لعرقلة سير الدم والأكسجين في الجسم
10- لا تدخن وهذا الامر ضروري لصحة قلبك وشرايينك ورئتيك
11- لا تخف من التعرق الزائد أثناء ممارسة التمرين فهذا طبيعي ويساعد على تبريد الجسم خاصة ايام الصيف وكا ذكرت سابقا يمكن تعويض النقص بشرب الماء الكافي .
12- أخيرا فإن الرياضة تناسب جميع الأعمار فلا تجعل من العمر سببا يمنعك من ممارستها فهي متعة محببة فلا تجعلها الواجب المفروض عليك .

قريبا عقاقير الذكاء في الأسواق


أكدت مجموعة من الباحثين والخبراء البريطانيين ، على نجاحهم في إنتاج أدوية جديدة لتحسين قدرات الدماغ البشري ، بحيث يصبح أكثر قدرة على التفكير السريع ، كما يحسن من عمل الذاكرة ، وفي الوقت نفسه يقلل من الإجهاد الذهني الذي يصيب الإنسان بعد عمليات التفكير الطويلة والمعقدة.
هذا النبأ السار نشرته صحيفة الصنداي تايمز ، و أكدت انه خلال العشرين سنة القادمة ستكون عقاقير الذكاء متوفرة في الأسواق ، شأنها شأن الفيتامينات والمكملات الغذائية ، وأن هذه العقاقير ستؤدي إلى تحسين عمل الدماغ البشري كما ستؤدي إلى معالجة المشكلات العقلية التي قد تصيب بعض الأفراد .
عقاقير الذكاء المتوفرة حاليا مثل ريتالين Ritalin ومودافينيل Modafinil ، استخدمت في البداية لمعالجة المشاكل الدماغية لدى المرضى ، ثم شاع استخدامها بين الأصحاء لتعزيز القدرات الدماغية وزيادة مستوى الذكاء لدى الأصحاء ، وطبقا لبعض الدراسات التي أجريت على بعض الطلبة في الجامعات الأمريكية ، تبين أن 20 % منهم يتناولون عقار ريتالين قبل تقديمهم للامتحانات من اجل الحصول على أداء أفضل في امتحاناتهم ، علما بان هذا العقار قد أستخدم في البداية لمعالجة الأطفال الذين يعانون من مشكلة النشاط الزائد .
يقول الدكتور اندريا ماليزيا اختصاصي الصيدلة النفسية في جامعة بريستول أنه ينبغي السماح ببيع عقار دو نبيزيل Donepzil المستخدم في علاج مرض الزهايمر ، للأصحاء أيضا نظرا لتأثيراته الإيجابية على وظائف الدماغ ، ومدى قدرته على تحسين مستوى الذاكرة والقدرة على التركيز والتعلم السريع لدى من لا يعانون من الزهايمر ، ويوضح الدكتور اندريا ماليزيا أن التجارب السريرية بينت أن من يتناول هذا العقار يصبح اكثر قدرة على تذكر الكلمات ، وأسرع في إجراء العمليات العقلية بشكل عام .
أيضا فقد أكد العديد من الباحثين أن عقار مودافينيل المستخدم لمعالجة مشكلة النوم المفاجئ عند بعض الناس ، يساعد على تحسين تفكير من يتناوله ويجعله اكثر قدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة أثناء التعب والإرهاق.
هذه التجارب والأبحاث ، أثارت جدلا كبيرا في العديد من الأوساط الطبية ، ويوضح الدكتور بول هوارد جونز عالم الأعصاب في جامعة بريستول ، إن تعاطي مثل هذه العقاقير من قبل الأصحاء قد يكون له آثار جانبية خطيرة ، وانه ينبغي القيام بتجارب وأبحاث واسعة لمعرفة تأثيراتها الدقيقة على صحة من يتناولها ، وبالرغم من ذلك ، فقد أكدت العديد من مراكز الأبحاث أن عقاقير الذكاء ستكون متوفرة في الأسواق خلال سنوات قليلة قادمة ، وأنها سوف تكتسح الصيدليات والمحلات التجارية المتخصصة نظرا لقدرتها على رفع مستوى الذكاء الإنساني بحيث يكون قادرا على تحدي معطيات المستقبل بكفاءة وفاعلية.
مزيد من المعلومات حول أدوية الذكاء من موقع
http://www.sciencedaily.com/
Brain-training To Improve Memory Boosts Fluid Intelligence


Brain-training efforts designed to improve working memory can also boost scores in general problem-solving ability and improve fluid intelligence, according to new University of Michigan research.
"Considering the fundamental importance of fluid intelligence in everyday life and its predictive power for a large variety of intellectual tasks and professional success, we believe that our findings may be highly relevant to applications in education," U-M psychology researchers Susanne Jaeggi and Martin Buschkuehl concluded.
Many psychologists believe general intelligence can be separated into "fluid" and "crystalline" components. Fluid intelligence—considered one of the most important factors in learning—applies to all problems while crystallized intelligence consists of skills useful for specific tasks.
"Working memory and fluid intelligence both seem to rely on similar neural networks,'' Jaeggi said. "Our study does not permit us to know how long the training-gain persists. Longitudinal studies will be required to address that issue."
Previously, many psychologists believed the only way to increase fluid intelligence was through direct practice of the tests themselves, rather than by training. But the new findings show that multiple efforts designed to improve memory skills similarly improve fluid intelligence.
After initially giving subjects a standard test for fluid intelligence, the researchers gave subjects a series of training exercises designed to improve their working memory.
The training was given to four groups, who repeated the exercises for eight, 12, 17, or 19 days. After the training, the researchers re-tested the subjects' fluid intelligence.
Although the performance of untrained controls improved slightly, the trained subjects showed a significant performance improvement, which increased with time spent training.
"The more training, the more improvement in fluid intelligence," Jaeggi said.
The researchers suggest that the training exercises strengthened multiple "executive processes" in the brain that function in problem-solving, noting that fluid intelligence is usually seen as "robust against influences of education and socialization, and it is commonly seen as having a strong hereditary component."
The research is detailed in a recent article in the Proceedings of the National Academy of Sciences (PNAS).

الكمون من النباتات العطرية ذات الرائحة الجميلة واللذيذة

يسمى ايضا السنوت وباليونانية كرمينون والفارسية زبرة وهو اما اسود او اصفر ومنه الابيض ايضا .
الكمون نبات عشبي حولي من محاصيل الاعشاب العطرية ، الساق اسطوانية ثنائية التفرع اعتبارا من القاعدة ، يبلغ ارتفاعه حوالي 50 سم ، الاوراق مجزأة الي اجزاء خطية الشكل ، تزهر في شهري اذار ونيسان وازهارها بيضاء او بيضاء مسمرة .
تشتهر كل من مصر واليونان في زراعته كما يزرع في معظم البلدان الحارة وأكثر الناس استخداما له هم المصريون واليونانيون حيث يضيفونه لمعظم الأدوية ويستخدم كمسكن للآلام .
يعتبر الكمون من النباتات العطرية ذات الرائحة الجميلة واللذيذة تبهج النفس وكما يقال تسيل اللعاب ، تدخل في كثير من الأطعمة والمشروبات لإكسابها رائحة زكية وطعما لذيذا وكثيرا ما تستعملها سيدة البيت وخصوصا في المطبخ الاردني مع حشوة الملفوف والباذنجان لتزكيته ومحاربة الغازات والتخمة التي قد تنتج من مثل هذه المأكولات كما ان بائع البليلة والفول كثيرا ما يضيفها للبليلة والفول النابت لتزكيتها ايضا وتطييب رائحتها ومحاربة الغازات التي قد تنتج بعد اكلها .
عرفه القدماء المصريين واطلقوا عليه اسم تاين واستخدموه كمادة صيدلانية ضد العديد من الأمراض

التركيب الكيميائي :
تحتوي البذور زيتا طيارا يسمى الكومينول يحوي 50% الدهيد الكمون ويحوي ايضا على الفلاندرين والكارفون والباراسمين كما تحتوي البذور اضافة للزيت على مواد عفصية وراتنج .
الاستعمال الطبي :
1- تستعمل ثمر الكمون بشكل مغلي كطاردة للغازات كما تعد مادة مقبلة وفاتحة للشهية وتفيد في حالات الاحتقان وتزيد من ادرار الحليب .
2- منبه جنسي ممزوجا مع الفلفل والعسل يحضر المزيج باضافة ملئ ملعقة قهوة من بذور الكمون لكل فنجان شاي من الماء بدرجة الغليان ويترك عدة دقائق ليختمر وبعد التصفية يضاف ملعقة كبيرة من العسل الاصلي ونصف ملعقة صغيرة من بودرة الفلفل الاسود لتشرب قبل الجماع بحوالي ساعة او يدلك بها العضو الخارجي الذكري قبل اللزوم بـ 10-15 دقيقة .
3- تستعمل بودرة الكمون في صناعة بودرة الكاري وخصوصا في الهند والباكستان
4- تنصح المرأة المرضع بتناوله وذلك برش القليل من مسحوقه فوق صحن الكراويا مع القليل من بودرة جوز الهند وبعض المكسرت حيث تعتبر هذه الوجبة مدرة للحليب بشكل ملحوظ وفاتحة للشهية .
5- مزيجه مع الزعتر والماء الساخن يفيد كغرغرة لوجع الاسنان والتهاب اللثة وهذه وصفة مجربة لوجع الاسنان واللثة الملتهبة النازفة على ان يمضمض بها بعد ان يبرد المزيج .
6- اذا خلط مسحوقه مع الخل وطبيق هذه العجينة داخل الانف تعمل على قطع الرعاف والنزيف الانفي .
ملاحظات هامة لاستخدام الكمون :
من الضروري شراء الكمون بكميات قليلة وعدم شراء كميات كبيرة منه تفاديا لخسارة هذا النبات لخصائصه العطرية والطبية الكثيرة كما وينصح بتخزين هذه الكميات القليلة بأوعية مغلقة داكنة اللون بعيدة عن الضوء وحرارة غاز المطبخ .
يمكن استهلاك الكمون بإضافته للسلطات والمأكولات المختلفة ، كما يمكن استعمال بودرة الكمون كمهيجة للأغشية المخاطية والمسببة للعطس المطلوب أحيانا في حالات الرشح وتحقن الأنف .وذلك بوضع كمية بسيطة من البودرة في باطن اليد وشمها بعمق .



توصل باحث مصري إلى علاج من حبة البركة يرفع كفاءة الجهاز المناعي للمريض 200 مرة وبالتالي تصبح لديه القدرة على القضاء على فيروس “سي” الكبدي. وحول حبة البركة المنشطة بيولوجيا أقيمت ندوة علمية بمكتبة مبارك في الجيزة بجمهورية مصر العربية، تحدث فيها الدكتور أحمد عبدالعزيز أستاذ الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة جامعة حلوان عن الاكتشاف الذي توصل إليه.
قال إنه عندما سافر إلى فرنسا لاستكمال دراسة الدكتوراه لاحظ اهتمام الفرنسيين بالمواد الفعالة الموجودة في نبات حبة البركة، ومن هنا ظهرت له أهمية حبة البركة وأنها شفاء لكل داء، مشيراً إلى أنه اكتشف أنها تؤثر إيجابياً في مناعة الجسم، أي أنها تساعده على أن يكون في وضعه الصحي السليم.
وأوضح أن المرض بكل أنواعه يصيب الإنسان نتيجة خلل في جهاز المناعة، ومن المنطق أن ما يرفع المناعة ويعيدها إلى وضعها الطبيعي يقاوم المرض، وهو ما تفعله المواد الفعالة الموجودة في حبة البركة.
وأضاف أن هناك العديد من الأبحاث المهمة التي لا تنشر إلا بعد تسويقها تجارياً في أوروبا وأمريكا خاصة بالمواد الفعالة المستخلصة من حبة البركة.
ولفت إلى أن بعض المدارس الصيدلانية تقوم بتنشيط حبة البركة لرفع كفاءتها في مقاومة الأمراض، خاصة الأمراض الفيروسية مثل الإيدز والالتهاب الكبدي الفيروسي “بي” و”سي” اعتمادا على أن عملية التنشيط ترفع كفاءة حبة البركة في مقاومة الفيروسات ألف مرة من حبة البركة العادية، كما أنها ترفع المناعة 200 مرة من الحبة العادية.
وواصل قائلاً إن عملية التنشيط تتم من خلال وضع أنواع معينة من حبة البركة في حضانات مع سلالات من الكائنات الدقيقة التي تسمى “كرماس أكواتيكاس”، وفي ظروف حرارة ورطوبة وضوء معين، يتم خلالها تكوين روابط تساهمية بين الأحماض الأمينية والبولي سكارين الموجود في حبة البركة.
وذكر أن تلك الروابط التساهمية تجعل حبة البركة المنشطة قادرة على غلق مستقبلات الفيروس الموجودة على سطح المناعة، وبالتالي تمنع دخول الفيروس إلى سطح خلية المناعة، وبالتالي لا يستطيع التكاثر أو تكوين فيروسات جديدة، ويصبح من السهل على جهاز المناعة أن يقضي على الفيروس.

وأكد أن حبة البركة المنشطة تستطيع رفع كفاءة الجهاز المناعي 200 مرة ضعف العادية، وبالتالي يستطيع جهاز المناعة أن يلتهم أي أجسام غريبة بما فيها الفيروسات والميكروبات الفطريات، كما تستطيع زيادة إفراز مادة “الجاما إنترفيرون” التي تفرزها خلايا الجسم، وبالتالي تستطيع التخلص من الترسبات السامة الموجودة داخل خلايا الكبد والتي تحتوي على عنصري الكبدية والنيتروجين المسببين لتليف الكبد، والتخلص من تلك المواد يطيل من عمر خلية الكبد ويقاوم التليف ويساعد على تجديد خلايا الكبد.
كما أكد أنه لا تحدث أي تغييرات في الخواص الطبيعية أو الكيماوية لحبة البركة بعد عملية التنشيط، حيث إن نتائج الاختبارات الكيميائية والطبيعية بعد عملية التنشيط لم تختلف عن خواصها قبل تلك العملية، لكن اختلف تأثيرها البيولوجي وأصبحت قادرة على القضاء على الفيروسات.
واستطرد قائلا إنه تم عمل اختبارات عديدة لإثبات فاعلية حبة البركة المنشطة في علاج فيروس “سي” من خلال بروتوكولات عملية داخل وخارج مصر، وثبت من خلال تحليل “بي، سي، آر” أن الفيروس يختفي من دم المريض، كما أن حالة المريض الصحية تتحسن في أقل من شهر، والمقصود بالحالة الصحية العامة أن المريض بعد تقدم حالته المرضية يعاني أعراضاً مثل تغير لون بشرة الوجه إلى اللون الغامق ونزيف اللثة والأنف، وعدم القدرة على أداء أي مجهود، وشكوى دائمة من وجود انتفاضات وغازات بالقولون، وعدم استطاعته هضم الطعام بصورة جيدة، مع الإمساك المستمر.
وأضاف أن كل تلك الأعراض تزول في أقل من شهر، وبمتابعة التحاليل المعملية للمرضى نجد تحسنا في أنزيمات الكبد والالبومين والبروثرومين والأشعة التلفزيونية والبليروبين الصفراء مما يؤكد على قدرة حبة البركة المنشطة على القضاء تدريجيا على التليف الحادث في الكبد حتى مرحلة معينة. وأشار إلى أن حبة البركة المنشطة تستطيع إحداث هذا التأثير الإيجابي في جميع حالات الكبد حتى المتقدم منها، وحدوث نتائج متميزة.
وأوضح أن حبة البركة المنشطة يتم أخذها في صورة كبسولات (2 كبسولة) بعد الأكل 3 مرات يوميا في جميع الحالات التي لا تستجيب للعلاج بالإنترفيرون، والتي لا يصلح معها هذا العقار، وهي الحالات المرضية التي حدث لها تليف كبدي.

عالم مصري يكتشف علاجا للسرطان

منح البروفيسور مصطفى السيد الوسام الأعلى للعلوم في أمريكا لعام 2007 لم يهتم العالم المصري المولد والنشأة الأمريكي الجنسيه مصطفى السيد بجمال الذهب والفضة ورونقهما، كما لم تفتح شهيته قيمتهما العالية للكنز والحيازة، ولكن الخصائص الطبيعية والكيميائية لأصغر دقائقهما هي التي أثارت فضوله بحثا واستقصاء ودراسة في إطار ما يطلق عليها النانو تكنولوجي، والعكوف على التطبيقات الواعدة في عدة مجالات، ومنها الطب.
نجح الأستاذ الدكتور مصطفى السيد بمعاونة فريقه الذي يقوده في معمل ديناميكيات الليزر بمدينة أطلنطا الأمريكية في التوصل لأول مرة لشفاء سرطان الجلد بنسبة 100% على الحيوانات، وذلك باستخدام قضبان ذهب أو فضة فائقة الدقة والصغر Nanorods في رصد الخلايا السرطانية والالتصاق بها ثم بإطلاق شعاع ليزر منخفض الطاقة تكتسب هذه القضبان حرارة كافية لإتلاف الخلايا الشريرة بينما لا تمس الخلايا السليمة في الجسم بسوء في آلية تعد الأولى من نوعها.
البروفيسور مصطفى السيد في سبيله للبدء في إجراء تجاربه على البشر، وعما قريب - إن شاء الله - قد تطيّر وكالات الأنباء خبر حصوله على جائزة نوبل - أمد الله في عمره - حيث ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن العالم المصري يتوقع تطبيق اختراعه في علاج السرطان بقذائف الذهب النانوية خلال سبع سنوات من الآن.
هذا الفتح العلمي دفع الرئيس الأمريكي بوش لاستقبال العالم الكبير في حفل يقام بالبيت الأبيض مساء الإثنين 29-9-2008 ليكرمه على ما أسداه للبشرية من خدمات جليلة، ويحتفي به ويمنحه قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعد من أرفع الأوسمة الأمريكية في العلوم، عرفانا لإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة المعروفة باسم (النانو) وتطبيقه لهذه التكنولوجيا في علاج السرطان.
وبحسب حيثيات منحه الوسام الأعلى للعلوم في أمريكا لعام 2007 فإنه يأتي تقديرا لإسهاماته في التعرف على وفهم الخصائص الإلكترونية والبصرية للمواد النانوية وتطبيقها في التحفيز النانوي والطب النانوي ولجهوده الإنسانية للتبادل بين الدول ولدوره في تطوير قيادات علوم المستقبل، ويرشح لهذه الجائزة التي تمنح سنويا في مختلف مجالات العلوم ثمانية من العلماء الأمريكيين.
سيرة حافلة ومسيرة ممتدة
والواقع أن المتابع لسيرة الدكتور مصطفى السيد سوف يجدها حافلة بالعمل الجاد الدءوب الذي أثمر العديد من الأبحاث والأوراق العلمية فاقت الخمسمائة مطبوعة، ولذلك نال العديد من الجوائز عبر مسيرته، حتى تبوأ في النهاية رئاسة وقيادة معمل ديناميكيات الليزر، حيث يعاونه هناك أكثر من 70 باحثا للدكتوراه، فضلا عن مؤازرة زهاء 40 زميلا آخر من حملة الدكتوراه و20 أستاذا زائرا.
بدأت مسيرة الدكتور مصطفى بالتخرج في كلية العلوم جامعة عين شمس عام 1953، وهي الفترة التي قال إنها زرعت فيه أسس الطموح العلمي الذي غرسه فيه أساتذة مصريون عظام، كما أمضى العديد من السنوات بحثا ودراسة في جامعات أمريكية مرموقة مثل ييل وهارفارد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وأخيرا معهد جورجيا للتكنولوجيا، حيث يتربع على كرسي جوليوس هناك.
وقد انتخب الدكتور مصطفى السيد عضوا بالأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة عام 1980، وتولى وعلى مدى 24 عاما رئاسة تحرير "مجلة علوم الكيمياء الطبيعية"، وهي من أهم المجلات العلمية في العالم.
كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم عام 1990 والعديد من الجوائز الأكاديمية العلمية من مؤسسات العلوم الأمريكية المختلفة، ومنح زمالة أكاديمية علوم وفنون السينما الأمريكية، وعضوية الجمعية الأمريكية لعلوم الطبيعة، والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، وأكاديمية العالم الثالث للعلوم.
الفتح العلمي الكبير
والحقيقة أن المعمل الذي يقوده الدكتور مصطفى معني بالعديد من الدراسات والأبحاث العلمية وعدد من التطبيقات التقنية، أهم ما يعنينا فيها دراسة استخدام الدقائق النانوية nanoparticles في الطب وهو توجه هام في التقنية النانوية nanotechnology، والأهم أن دقائق الذهب والفضة لهما خصائص ضوئية فيما يتعلق بامتصاص سطحهما للضوء وتشتيته دفعت الدكتور مصطفى وفريقه إلى تطبيقها في مجال الطب وتحديدا سرطان الجلد.
هذه الخصائص لا سيما المحسنة منها فيما يتعلق بامتصاص الضوء وجد أنها تتحول لحرارة بعد أن تلتصق بالخلايا الخبيثة السرطانية وحدها، وقد استغل هذا فيما يعرف باسم العلاج الضوء حراري الانتقائي selective photothermal therapy وبذلك يمكن أن تستهدف خلايا السرطان وحدها.
وقد انصبت الدراسة والبحث من الناحية التشخيصية على سرطان الجلد، حيث وجد أن دقائق الذهب أو الفضة الكرية spherical gold or silver nanoparticles تلتصق بالخلايا السرطانية الخبيثة وحدها، وبذلك يمكنها رصد أي ورم بالجلد، حيث تتجمع دقائق الذهب النانوية لتشكل طبقة مضيئة على جسم الخلية المريضة وحدها عند الرصد تحت المجهر، بينما لا ترى الخلايا السليمة فتبدو مثل كوكبة مضيئة وسط مجال معتم.
ثم بتسليط شعاع ليزر مرئي منخفض الطاقة على هذه الدقائق تتحول إلى حرارة بامتصاص ضوء الليزر تذيب الخلية السرطانية.
ويمكن ملاحظة الفارق الواضح في الصورة السابقة (يسار) حيث تظهر تحت الميكروسكوب دقائق الذهب كأجسام فائقة الصغر مضيئة وسط مجال معتم، ما يعني قدرة انتقائية فائقة لدقائق الذهب للالتصاق بالخلايا المتسرطنة السطحية بالجلد. "أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ" [الزخرف : 18] لا يعنيهم من أمر الفضة والذهب سوى التختم والتسور والزينة، بينما ألهبت الصفراء والبيضاء خيال الشعراء وانصب اهتمامهم على الرونق والبريق، لكن الدكتور مصطفى يعطي للذهب قيمة أعلى وبريقا أسطع عندما يستخدم المعدنين النفيسين في شفاء مرضى السرطان الألعن


نجح فريق من العلماء الألمان والفرنسيين والمجريين بقيادة الباحث الفرنسي لوران للوش من إثبات صحة نظرية العالم اينشتاين، والتي تنص على أن الطاقة الناجمة عن عملية تحويل المادة إلى طاقة، تساوي كتلة المادة مضروبة في مربع سرعة الضوء e=mc2 .
وطبقا للدراسات الفيزيائية والكيميائية، فإن المادة تتكون من ذرات، وتلك الذرات تتكون من انويه والكترونات تدور حول تلك الأنويه في مدارات وأفلاك محددة برقم الطاقة الخاص بذلك المدار، أما انويه الذرات فهي تتكون من العديد من الجسيمات النووية المتناهية الصغر، كالبروتونات الموجبة الشحنة والنيترونات المتعادلة، وتلك الجسيمات النووية تتكون أيضا من أجزاء صغيرة جدا تدعى الكواركات تحدها غليونات.
الجديد في الدراسة الفيزيائية الحديثة أن كتلة الغليونات تساوي صفرا، وكتلة الكواركات تساوي خمسة بالمائة، أما 95 في المائة من الكتلة، فإن العلماء يؤكدون أنها موجودة على شكل طاقة تولدها حركة وتفاعلات كل من الكواركات والغليونات، وهذا يعني أن كلا من الطاقة والكتلة هما وجهان لعملة واحدة، وهذا ينسجم تماما مع نص قانون اينشتاين المتعلق بالطاقة والكتلة والذي توصل إليه البرت اينشتاين في عام 1905، والذي بين بشكل واضح مدى إمكانية تحويل الطاقة إلى مادة، وتحويل المادة إلى طاقة وهذا ما تقوم عليه تكنولوجيا الطاقة النووية، حيث يتم تحويل جزء صغير جدا من المادة إلى طاقة هائلة، وهذا الأمر ينطبق أيضا على التفاعلات النووية في كل من الشمس والنجوم.
يذكر هنا أن أبحاث العالم اينشتاين التي قام بها مطلع القرن الماضي، ركزت على إيجاد العلاقة بين الطاقة والمادة، ووصف الكتلة بأنها طاقة مقسومة على مربع سرعة الضوء، حسب ما جاء في أوراق هذا العالم الذي دشن عصرا جديدا في الفيزياء وأسس لعلم الفيزياء النووية الذي كان من ابرز انجازات البشرية خلال القرن العشرين.

استخدام الهاتف النقال مرتبط بحدوث تغيرات محددة في مناطق من الدماغ
خلصت دراسة بحثية إلى أن استخدام الهاتف النقال قبل النوم قد يؤدي إلى حرمان المستخدم من نوم هادئ خلال الليل.
وتوصل البحث الذي مولته شركات هواتف نقالة إلى أن الإشعاع المنبعث من جهاز الهاتف يمكن أن يسبب الأرق والصداع والتشويش.
وبينت نتائج البحث أن استخدام الهاتف المحمول قد يؤدي إلى التقليل من مدة النوم العميق وذلك بالتأثير على قدرة الجسم على تجديد نشاطه.
وأنجز البحث كل من معهد كارولينسكا السويدي وجامعة واين في الولايات المتحدة.
ودرس البحث، الذي موله "منتدى مصنعي الهواتف المحمولة"، حالة 35 رجلا و 36 امرأة تتراوح أعمارهم بين 18 و 45 عاما.
إشعاع
وتم تعريض بعض الحالات إلى قوة إشعاع تعادل القوة التي يتلقاها الجسم عند استخدام الهاتف المحمول بينما وُضِع آخرون في ظروف مماثلة لكن مع تعريضهم لإشعاع "زائف".
وأوضحت نتائج البحث أن الأفراد الذين تعرضوا للإشعاع احتاجوا إلى وقت أطول للدخول في المرحلة الأولى من النوم العميق بينما لم تطل المرحلة الأعمق من نومهم.
وخلص الباحثون إلى أن " الدراسة تبين أن الأفراد الذين تعرضوا لدرجة إشعاع وصلت إلى 884 ميجاهرتز صادر عن إشارات لا سلكية، فإن عناصر النوم التي يُعتقد أنها مهمة لتخليص الجسم من التعب اليومي تتأثر بشدة".
وقال البروفيسور بينت أنيتز إن الدراسة " تخلص إلى أن استخدام الهاتف المحمول مرتبط بحدوث تغيرات محددة في مناطق من الدماغ مسؤولة عن تفعيل وتنسيق نظام الضغط".
وهناك نظرية أخرى تقوم على أن الإشعاع قد يعيق إنتاج هرمون "ميلاتونين" الذي يتحكم في إيقاعات الجسم الداخلية.
ويعتقد نصف الأفراد الذين شملتهم الدراسة البحثية أنهم "حساسون تجاه الكهرباء" إذ سبق لهم أن أبلغوا عن إصابتهم بأعراض مثل الصداع وتعطل وظيفة الإدراك جراء استخدامهم للهاتف المحمول.
لكن تبين أن هؤلاء الأفراد، عندما تعرضوا للإشعاع أثناء الاختبارات، لم يتمكنوا من تحديد ما إذا كانوا قد تعرضوا فعلا للإشعاع.
حقول مغناطيسية
وقال ألسدير فيليبس، وهو مدير منظمة "باور ووتش" المختصة في إجراء البحوث بشأن آثار الحقول المغناطيسية على صحة الأفراد، " إن الأدلة تزداد قوة بشأن الحاجة إلى توخي الحذر عند التعامل مع هذه الأمور".
وأضاف قائلا " يخلص البحث إلى أن من يرغب في إجراء مكالمة هاتفية مساء، فسيكون من الأفضل له بكثير استخدام خط أرضي وعدم ترك الهاتف المحمول إلى جانب سرير النوم ".
لكن دراسة بريطانية استغرق إنجازها ست سنوات خلصت في سبتمبر / أيلول الماضي إلى أن استخدام الهاتف المحمول لا يشكل أي خطر على الدماغ على المدى القصير.
ومع ذلك، قال الباحثون الذين شاركوا في تلك الدراسة إنه ليس بإمكانهم استبعاد إمكانية تعرض مستخدمي الهواتف المحمولة على المدى البعيد لخطر الإصابة بالسرطان.


عند تناولك العصائر حاول أن :-
تناولها من مكان نظيف وصحي .
ثانيا : يجب تناول العصير مباشرة بعد التحضير حيث أن الكثير من فيتاميناته تتأكسد فتقل فائدته الصحية .
ثالثا : تأكد من غسل الفواكه قبل أن يتم عصرها.
رابعا : يجب عدم التركيز على تناول نوع واحد من العصائر بل يفضل تناول أنواع عديدة من العصائر حيث ن التركيز على تناول نوع واحد قد يؤدي لأضرار ليست في الحسبان فكثرة تناول عصير الجزر مثلا قد يؤدي لاصفرار بالبشرة وتساقط الشعر والضعف العام والأرق وكذلك الحال مع عصير البرتقال الغني بفيتامين ( سي ) فإن كثرة استهلاكه يؤدي إلى تكون الترسبات الرملية في المجاري البولية مع إسهال واضطرابات معوية .
خامسا : يفضل تناول العصائر صباحا على الريق قبل تناول وجبة الإفطار .
سادسا : اشرب العصائر بدون الخض أو التحريك حيث أن عملية الخض أو التحريك هذه تتلف بعض فيتاميناته خصوصا فيتامين سي .
سابعا : اطلب العصير دائما بدون إضافة الحليب إليه ، لان إضافة الحليب للعصائر تجلب عصر الهضم كما أنها تمنع امتصاص بعض العادن خصوصا الكالسيوم والحديد .
ميزات وفوائد بعض العصائر
1- عصير الجزر
غني بالكاروتنويدز والبيتا كاروتين وهما مادتان يمكن أن تقيا من بعض أنواع السرطانات ، كما تقيان الوجه من ظهور التجاعيد ، ينصح بهذا العصير أيضا لتحسين دقة النظر وهو أيضا مقوي يعيد للجسم ما خسره من معادن ويطهره من السموم ، كما يدر البول وينعش الجسم . يخفف حموضة المعدة ويقلل من نشاط الغدة الدرقية التي تجعل الإنسان عصبي المزاج ، كما أنه يساعد في شفاء الأمراض الصدرية وإخراج البلغم وجلاء الصوت .
2- عصير التفاح
إن عصير التفاح أحد أكثر أنواع العصير شعبية ويستحسن شرب العصير الطازج بدون أي مواد إضافية ، عصير التفاح لذيذ الطعم ومنعش من الممكن أن يدخل في تحضير كوكتيلات مع فواكه أخرى .
الفوائد الصحية :
عصير التفاح غني بالأملاح المعدنية والفيتامينات وفوائده كثيرة فهو يدر البول ويلين المعدة ويقاوم مرض الروماتيزم وهو إلى ذلك مقشع ويفضل تناوله صباحا على الريق ويعتبر عصير التفاح مخفض لمعدل الكوليسترول في الدم ومسهل للهضم ومنشط للجسم .
ملاحظة : تعتبر بذور التفاح سامة لذا تأكد من تنظيف التفاحة قبل عصرها من البذور .
3- عصير العنب
أن عصير العنب هو أكثر أنواع العصير شيوعا وانتشارا ، تغسل عناقيد لعنب جيدا وتنزع منها الحبوب قبل وضعها بالعصارة الكهربائية ، يشكل عصير العنب مصدرا جيدا للبوتاسيوم وفيتامين ( سي ) وهو غني بالسكريات المركبة يقال أنه مدر للبول ومفرغ للصفراء يزود الجسم بالطاقة ويلين المعدة ويوصف لتطهير الجسم من الإفرازات السامة كما وينصح الرياضيون خاصة بتناول هذا النوع من العصير .
يحتوي العنب وخصوصا الأحمر منه على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي قد تهاجم خلايا الجسم السليمة وبهذا يزيد من مناعة الجسم ويقويه ، يمتص فورا من المعدة والأمعاء ويذهب مباشرة للدم ، كما ويعالج فقر الدم وينشط الدورة الدموية والقوة الجنسية عند الرجال ، كما يقوي العضلات والأعصاب ويعطي حيوية ونضارة للوجه ، والجدير بالذكر أن قيمته الغذائية تعادل القيمة الغذائية لحليب الأم .
ملاحظة : لا تتناوله إذا كنت تعاني من مرض السكري ومن البدانة .
4- عصير البرتقال
يعتبر عصير البرتقال منشط ومجدد للخلايا .
فوائده الصحية :
ينصح باستهلاك البرتقال لغناه بفيتامين ( سي ، هـ ) والبوتاسيوم والكالسيوم ، فكوب كبير من عصير البرتقال يكفي لتأمين حاجتنا اليومية من هذه المكملات الغذائية فضلا عن أنه مدر للبول ويسهل إفراز المرارة ويوصف لحماية الأوعية الدموية وخصوصا بعد العمليات الجراحية أو الجلطات القلبية ، كما وينفع في شفاء الرشوحات والزكام ويكافح الإمساك وينصح بالكثير منه للمدخنيين لغناه بفيتامين سي حيث أن المدخن بحاجة لجرعات إضافية من هذا الفيتامين .
ملاحظة : لا تتناوله إذا كنت تشكو من حرقة أو التهاب في المعدة ، واشرب منه باعتدال إذا كنت تشكو من ترسبات بولية .
5- عصير الجريب فروت
شراب مقوي ومنعش قليل السعرات الحرارية يناسب ذوي الأوزان الزائدة ومرضى السكري ، قد يؤذي المعدة إذا كنت تعاني من التهابات في المعدة والأمعاء .
يعتبر عصير الجريب فروت غني بفيتامين ( سي ) والبوتاسيوم ويقال عنه أنه يؤخر امتصاص الدهنيات والكوليسترول مما يساعد في مكافحة السمنة وتخفيف الوزن الزائد على أن يؤخذ يوميا وبمعدل كوبين قبل الوجبات الرئيسية .
6- عصير الليمون الحامض
يمكن إضافة هذا العصير لمعظم أنواع العصائر لتحسين طعمها ، مشروب يروي الظمأ ويساعد على التخلص من الصداع والكسل ، يمكن رش القليل من مسحوق الزنجبيل على عصير الليمون الحامض للحصول على مشروب مقوي وخصوصا قبل ممارسة الرياضة والأعمال الشاقة .
ملاحظة : لا تتناوله إذا كنت تشكو من حرقة المعدة والفؤاد .
7- عصير الرمان
يمكن الحصول على عصير لذيذ حامض ومنعش جدا وذلك بعصر ثمرتين من الرمان الناضج مع قليل من الماء .
الفوائد الصحية :
يحتوي على العديد من الأحماض وهو مصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين ( سي ) يعتبر منشط للقلب والدورة الدموية وقابض للأنسجة حيث يمكن خلطه مع القليل من العسل للمساعدة في شفاء المعدة والأمعاء وخصوصا للقرحات كما يمكن تقطير القليل من داخل الأنف للمساعدة على وقف نزيف الأنف ، ويعتبر قابض للأمعاء ومفيد في حالات الإسهال لاحتوائه على مادة التانين القابضة على أن يشرب باردا وبدون سكر ، وهو يجلب النعاس ومهدئ للأعصاب لذلك لا ينصح به للرياضيين .
8- عصير الموز
لا يمكن استخراج العصير من الموز فالطريقة الوحيدة لتحضيره هي وضع موزة مقشرة في الخلاط مع بعض الماء أو الثلج المبشور ، أضف إذا أردت ملعقة صغيرة من العسل لهذا العصير .
يعتبر هذا العصير مصدرا ممتازا للفيتامينات ( أ - ب - سي - هـ ) إنه مغذي غني جدا بالسكريات ويناسب الرياضيون ومن يبذلون جهدا جسديا أو فكريا في عملهم وهو غني بعنصر المنغنيز أحد المعادن التي تحارب الشيخوخة ، كما أنه غني جدا بعنصر البوتاسيوم لمريح للقلب والأوعية الدموية ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع قليلا .
9- عصير المانجا A
يقوي مناعة الجسم ، يستعمل لتحضير عصير المانجا الثمر الناضج المقشر مع إضافة بعض الماء والقليل من عصير العنب .
فوائده الصحية :
تحتوي المانجا فيتامينات عديدة منها هـ - سي - ب6
مصدر جيد للبوتاسيوم والأملاح المعدنية وهي غنية بالبيتاكاروتين الذي إن اجتمع في ثمرة واحدة مع الفيتامين سي يلعب دور المضاد للأكسدة فيزيد بطريقة طبيعية مناعة الجسم ويساعده في الوقاية من الآثار السلبية للجذور الحرة .
غني بالسكريات مما يجعله مناسبا جدا للرياضيين .


قال باحثون يابانيون إن تناول وجبة العشاء والنوم مباشرة قد يشكل ذلك مخاطر صحية لدى بعض الأفراد , واضحو أن الفترة الزمنية الفاصلة بين تناول وجبة العشاء وموعد النوم لها علاقة مباشرة بحدوث ارتداد أحماض المعدة إلى المرئ وهو ما يعرف بظاهرة الاسترجاع .
هذا الخبر الطبي نشرة فريق من الأطباء في جامعة اوسكا اليابانية بقيادة الدكتور شيوارو بوج يورا وذلك في المجلة الأمريكية لطب المعدة والأمعاء , وجاء في تفاصيل هذا التحذير الطبي انه ينصح بشدة بضرورة عدم تناول الطعام قبل موعد النوم ، على الأقل بثلاث ساعات وخصوصا لدى الأفراد الذين يعانون من ظاهرة الاسترجاع .
هذه الدراسة الهامة أجريت على 147 شخصا ممن يعانون من الاسترجاع ,وعلى 294شخصا لهم تاريخ طبي مشابه ولكن لا يعانون من هذه الظاهرة بشكل مباشر , وقد خلص الباحثون إلى وجود علاقة قوية بين الذهاب للنوم بعد فترة قصيرة من تناول وجبة العشاء و الإصابة بظاهرة الاسترجاع ,وذلك مقارنا بالأشخاص الذين قضوا فترة 4 ساعات أو يزيد قبل خلودهم للنوم .
يذكر هنا أن ظاهرة الاسترجاع تتسبب بمشاكل صحية خطيرة كالالتهاب في غشاء المرئ وحدوث نوع من الاختناق لدى بعض الأشخاص .
من هنا فان كثير من الأطباء ينصحون بضرورة ترك فترة زمنية كافية بين تناول العشاء والخلود للنوم ,ويجمعون على أن فترة 3 ساعات قد تكون كفيلة بتفادي حدوث مثل تلك المخاطر الصحية .

أمراض الكـبد

القصة السريرية :

وأول شيء نفعله في لقائنا مع المريض أن نصغي إليه جيدا ونستمع إلى قصته وشكواه وأعراضه . فالاستماع نصف التشخيص ، فنسأله عن الألم أهو مستمر أم متقطع، ثابت أم متنقل ؟ متى بدأ ، وكيف تحول وتطور ؟ وعلى الطبيب أن يساعد مريضه ويقوده ، وعلى المريض مثل ذلك ، فهما شريكان في محاولة حل المشكلة .
ويقال إن الكبد من الأعضاء التي تبكي في صمت ، ولكن هل هناك بعض الأعراض التي يشكو منها مرضى الكبد ؟
نعم ، فإن أمراض الكبد لا تعطي مؤشرات منذرة بصورة واضحة ، ومن هنا يأتي أهمية الفحص الدوري الإكلينيكي والمعملي ، ولكن في حالة ظهور الأعراض التالية فاستشارة الأخصائي واجبة :
1. صفراء بالعين وتلون البول .
2. الضعف العام والهزال المستمر .
3. النزيف المتكرر من الأنف واللثة .
4. القيء الدموي أو إخراج براز بلون القار
5. الحكة الجلدية المستمرة .
6. انخفاض الوزن .
الفحص السريري :
يعني أن نفحص المريض فحصا مباشرا وهو راقد في السرير، وذلك باستعمال الوسائل الطبيعية البسيطة : المعاينة ، واليد ( الجس والقرع ) ، والأذن (الإصغاء )
ويستلقي المريض على السرير ويكشف عن بطنه ، فيجسه الطبيب . وفحص البطن والبحث عن علاماته يتبع خريطة تقسم البطن إلى 9 مناطق :


* ثلاث في الوسط – فم المعدة ( فيه نفكر في أمراض المريء والمعدة والاثني عشرى ، وفي الفص الأيسر للكبد ) ، ووسط البطن حول الصرة ، وفوق العانة . يرمز إليها في الشكل بـ أ ، ب ، ج على الترتيب .
* ثلاث في كل جانب – المراق ، والقطن ، والحفرة الحرقفية ( فيه نفكر في التهاب الزائدة الدودية ، أو التهاب القولون ، أو تدرن الأمعاء ) . يرمز إليها في الشكل بـ د ، هـ ، و على الترتيب .
فلأن البطن هو جزء الجسم الذي يحوي معظم الجهاز الهضمي ، لذلك نركز فحوصنا عليه. إلا أن فحص أجزاء الجسم الأخرى لا تقل عنه أهمية .
الفحص المخبري :
هناك فحوص مخبرية روتينية ، بسيطة وغير مكلفة ، وهناك فحوص أخرى خاصة :
فحص البراز : من ألزم الفحوص الروتينية لأمراض الجهاز الهضمي ، نتبين شكله وقوامه ولونه ، ثم نفحص البراز فحصا مجهريا بحثا عن بويضات الديدان كالبلهارسيا والأسكارس ، وعن الطفيليات الأخرى كالأميبا . أما الفحوص الخاصة للبراز فمن أمثلتها فحص البراز للدم الخفي وهدفه التعرف على مصادر النزف من القناة الهضمية .
فحص الدم : تكشف عن الأنيميا ، وكذلك ارتفاع سرعة ترسيب الدم . وزرع الدم بكتريولوجيا يحدد لنا الحمى التيفوئيدية . أما تحاليل الدم الكيميائية فشتى : وظائف الكبد مثل إنزيمات الكبد ومعدل البروتين ، وإنزيم البنكرياس ، والصفراء في الدم ولها دور أساسي في تشخيص أسباب اليرقان .
التحاليل المناعية والمصلية : وهي تحاليل تهدف إلى الكشف عن ميكروبات أو مكونات ضارة وأجسام مضادة تتفاعل معها .
ثم هناك فحوص خاصة الجهاز المراري .
فحوص خاصة بالكبد :



يلزم لتشخيص أمراض الكبد عمل تحاليل خاصة تسمى وظائف الكبد وهي :
1. تحديد نسبة الصفراء ( البليروبين ) في الدم ونوعها .
2. نسبة الأنزيمات الكبدية المختلفة .
3. تحليل البول لتحديدي وجود البليروبين .
فإذا كانت نسبة الصفراء عالية دل ذلك على إصابة الكبد بالمرض ، أما إذا كانت نسبة الصفراء عالية بالدم مع عدم وجود ارتفاع في باقي التحاليل من الأنزيمات الكبدية ، فإن ذلك يدل على أن السبب هو تكسير في كرات الدم الحمراء ويكون الكبد في هذه الحالة غير مصاب وليس له يد في الصفار .
أما إذا كان هناك تليف بالكبد .. فعادة تكون وظائف الكبد في حدود النسبة الطبيعية ونقول إن الكبد في حالة تكافؤ مع المرض ، أي أن وجود وظائف الكبد الطبيعية لا يعني أن الكبد خال من المرض .
من التحاليل الهامة للكشف عن أسباب الصفراء الناتجة عن إصابة الكبد بالفيروس
( أ – ب – د – لا – أ / لا – ب ) فيوجد علامات مميزة لكل فيروس من هذه ، ويمكن الكشف عنها بعمل تحاليل خاصة بكل نوع . وأيضا بواسطة هذه التحاليل يمكن معرفة حاملي الفيروس ب الذي يعتبر أكثر الفيروسات ضررا ، والذي لا يظهر عليهم أي أعراض مرضية .
ومن التحاليل الهامة أيضا تحديد نسبة البروتينات بالدم وتصنيفها لمعرضة مدى إصابة الخلايا الكبدية بالمرض ، وعجزها عن تصنيع البروتين الذي يؤدي إلى تورم القدمين .
وبفحص البول والبراز يمكن التوصل إلى الطفيليات التي تصيب الإنسان وتؤثر على الكبد مثل البلهارسيا والأميبا والدودة الكبدية والاسكارس وغيرها .
ويمكن الكشف عن هذه الطفيليات بالتحليل السيرولجي باستعمال الأمصال الخاصة لكل نوع من أنواع هذه الطفيليات للكشف عنها بالاختبارات الجلدية .
أما التحليل الخاص بالكشف عن سرطان الكبد فهو يسمى البروتين الجنيني ( أ ) .
الفحص التصويري :
وهي تصور الكبد بطريقة لا تنتهك حرمة الكبد .
وهذه الطرق هي المسح الذري للكبد ، الموجات فوق الصوتية ، الأشعة المقطعية ، أشعة الصدى المغناطيسي . ولكل وسيلة من هذه الوسائل إمكانيتها ، والمرض الذي يغفل تشخيصه بوسيلة من هذه الوسائل يمكن تشخيصه بالأخرى .
الأشعة السينية :
نبدأ فيه بصورة بسيطة للبطن توضح لنا المعالم الرئيسة للجهاز الهضمي وتوزيع الهواء فيه . ففقاعة الهواء التي تملأ قاع المعدة مثلا تحدد لنا مكانه ، وهل هو في وضعه السليم ؟ والغازات في جوف الأمعاء هل هي محتبسة من التواء ؟ وارتفاع الحجاب الحاجز الأيمن هل هو من تضخم في الكبد ؟ والبقع البيضاء المعتمة هل هي حصوات في المرارة ؟ فإذا أضفنا إلى ذلك تلوين القناة الهضمية بمادة معتمة مثل الباريوم ، أو تلوين المرارة بصبغة خاصة تكشف عنها .
الموجات فوق الصوتية :
يمكن أن يعطي صورة عن حجم الكبد والطحال ، كما يشخص وجود حصوات المرارة بسهولة وكذلك سبب الصفار الذي يحدث بعد عملية استئصال المرارة . ويوضح وجود أي بؤرة مرضية بالكبد كالورم أو تليف بالكبد .
المبدأ فيه أن تسلط على الجسم موجات ترددها أعلى من تردد الصوت ، وعندما تخترق هذه الموجات ثم تصطدم مع أجزاء الجسم المتفاوتة في كثافتها فإنها تنعكس وترتد إلى شاشة تلفزيونية يمكن رؤيتها . وبذلك نميز الكبد إن كان متليفا أو طبيعيا ؟ والمرارة إن كانت ملتهبة أم طبيعية ؟ والطحال ما حجمه وما تكوينه ؟
إلا أن الموجات الصوتية قد تفشل في تشخيص البؤر الكبدية الصغيرة أو الانسداد المراري في 20 % من الحالات ، وتعتبر غدة البنكرياس من الأعضاء التي يصعب على الموجات فوق الصوتية تشخيصها .
الأشعة المقطعية :


هي طريقة يستخدم فيها الكومبيوتر والأشعة التقليدية في رسم صورة مقطعية للكبد كل صورة على بعد 1 سم من الأخرى . وقد تستعمل لتقييم أمراض الكبد ، ولكن عادة ما تستخدم كحكم لتأكيد المظاهر المرضية في الكبد .
وسيلة سهلة وحساسة خاصة إذا حقن المريض بصبغة ملونة لأنها توضح القنوات الصفراوية والانسداد بها ، كما تظهر أي بؤرة مرضية صغيرة أغفلتها الموجات الصوتية .
من مزايا الأشعة المقطعية : أنها تخص أمراض البنكرياس بدقة عن الموجات الصوتية . كما يمكن أن تميز تورم الغدد اللمفاوية في المنطقة البابية للكبد . ولكن من سيئات هذه الطريقة أن تكلفتها مرتفعة بالإضافة إلى أنها متوافرة فقط في المراكز الكبيرة .
الرنين المغناطيسي :
أحدث الطرق المستخدمة في تصوير الكبد بواسطتها يمكن تشخيص المرض في مراحله الأولى قبل أن يتكون بصورة ملموسة ، حيث أنه يصور الكبد من زوايا مختلفة على عكس الأشعة المقطعية التي تصور الكبد من زاوية واحدة .
من مزايا هذه الأشعة أن تعرض المريض للإشعاع أقل كثيرا من الأشعة المقطعية ، بالإضافة إلى أنها تستطيع تمييز نوع الأنسجة
بسهولة كما هو في حالة الأورام .
ولكن من سيئات هذه الطريقة التكلفة الباهظة
عينة الكبد :

يمكن بواسطتها أخذ عينة من نسيج الكبد بإبرة خاصة تدخل في جدار البطن بعد استعمال التخدير الموضعي . ونلجأ لهذه الوسيلة عندما تكون نتيجة الفحص غير كافية أو سلبية ، ولم نصل إلى تشخيص المرض . هذه الوسيلة آمنة ولا داعي للقلق منها ، فهي الوسيلة الأكيدة لتشخيص المرض .
الفحص المنظاري
كانت الوسيلة الوحيدة للنظر إلى جوف القناة هو إدخال أنبوبة صلبة نلقي الضوء من خلالها إلى أحد طرفي القناة ، لأن الضوء لا يسير إلا في خطوط مستقيمة . وكانت أقصى مسافة يمكن عبورها من الفم 50 سم ، أما من فتحة الشرج فهي 40 سم .
ومن ثم استعملت الألياف الضوئية من الزجاج ، كل ليفة منها مستقيمة ولكنها قصيرة جدا ، ويمكن ترتيبها في تسلسل يسمح بمرور الضوء وانعكاسه من ليفة إلى أخرى ، ولكنها في تتابعها تسير في مسار متعرج .
ونحن نميز بين ثلاثة أنواع من مناظير الجهاز الهضمي :
علوي – لفحص المريء والمعدة والاثنا عشرى .
سفلي – لفحص المستقيم والقولون .
وثالث لتلوين قناة البنكرياس وقنوات الجهاز المراري . كما يمكن أخذ عينات بجفت خاص من أي جزء مشتبه فيه للفحص الميكروسكوبي .. هذا بالإضافة إلى إمكانيتها الكبيرة في تشخيص أمراض البنكرياس كالالتهابات .عن طريقها يمكن انتشال الحصوات من القنوات المرارية وتوسيع الاختناقات فالمنظار يقوم بالجراحة من الداخل دون فتح البطن، ودون تخدير كامل ، إنما باستعمال مهدئ فقط . وهكذا يتفادى المريض مشاكل فتح البطن ومضاعفات الجراحة خاصة في كبار السن والحالات التي لا تتحمل الجراحة .
الفحص الباثولوجي:
علم الباثولوجيا هو فرع الطب الذي يدرس أمراض الجسم والتغييرات في خلايا الأعضاء . الكبد مثلا نحصل على خزعة منه بإبرة خاصة تبين لنا الالتهاب بأنواعه والتليف والتشمع. كما يمكن بفرشاة خاصة أن نجمع الخلايا المتساقطة من الأورام لفحصها . كل هذه العينات من الأنسجة والخلايا تخضع لفحوص متعددة حسب الغرض منها : الفحص المجهري يكشف عن معظم المطلوب . ثم هناك حالات معقدة تستعصي على الفحص بالوسائل المعتادة ، ونضطر حينها إلى إجراء جراحة استكشافية ننتهز معها فرصة أخذ عينة من الجزء المشتبه فيه ، ونحاول الإسراع بفحصه وتشخيصه قبل البت في أمره .
مرض البلهارسيا:
مرض خطير تنتقل العدوى به إلى الشخص السليم عن طريق استعمال الماء الحامل للطفيل ( السركاريا ) أثناء الاستحمام ، الغسيل ، صيد السمك أو ري الأراضي الزراعية . وعند ملامسة الجسم للماء ، تخترق السركاريا الجلد لتصل إلى الدم ثم إلى أوردة الدورة البابية حيث تستكمل نموها في الأوردة الدموية للأمعاء .. ثم يتزواج الذكر والأنثى ، وبعد ذلك تضع أنثى البلهارسيا بويضاتها ذات الشوكة الجانبية في الأوردة بجوار الأمعاء ، ثم تظهر في البراز . وعندما تصيب البلهارسيا الكبد ، فإن البويضات تسبح في الوريد البابي إلى أن تصل إلى الدورة البابية الصغيرة التي لا تسمح بمرور البويضات فتقفلها ، وينتج عن ذلك تليف وضيق لهذه الأوردة ، فيزيد ضغط الدم .
ينتشر في الريف المصري لتوافر مناطق العدوى المائية فيه بعكس المدن الحضرية . كما تنتشر في اليمن والصين واليابان وبعض المناطق بالمملكة العربية السعودية .
يعتمد تشخيص البلهارسيا على :
1. تحليل البراز لبويضات البلهارسيا .
2. أخذ عينة من الغشاء المخاطي للشرج أو القولون باستعمال المنظار الضوئي .
3. طرق معملية تعتمد على وجود أجسام مناعية ضد البلهارسيا في الدم .
4. الفحص بالموجات فوق الصوتية لتحديد حجم الكبد والطحال .
5. أخذ عينة من الكبد بإبرة خاصة للفحص الميكروسكوبي .
الالتهاب الكبدي الفيروسي :
هو مرض شائع ينتج عن فيروسات عن فيروسات عديدة تهاجم الكبد ، وتسبب التهابه : أي انتفاخ وتهتك بخلايا الكبد مثل البالون الذي ينفجر عندما يزداد انتفاخه .
يوجد في الوقت الحالي خمسة فيروسات وهي : الفيروس الكبدي ( أ ) ، ( ب ) ، ( د ) ، (س ) ، ( هـ ) . إلا أننا سنقتصر على الفيروس الكبدي ( س ) وطرق تشخيصه .
الفيروس ( س ) :



تنتقل العدوى به بعد نقل الدم واستعمال المحاقن والآلات الجراحية الملوثة . يعتبر معدل حاملي الفيروس ( س ) الأصحاء من أعلى المعدلات في العالم . يقتحم الفيروس الخطوط الدفاعية والتحصينات الخارجية للجسم حتى يصل إلى الدم ، ومنه إلى الكبد حيث يستقر في بعض الخلايا الدموية . ينتمي الفيروس ( س ) إلى فصيلة الحمض النووي المعروف باسم ( Ribonucleic Acid ) .
في الحالات الحادة يعتمد التشخيص أساسا على التاريخ المرضي مثل :
1. إذا كان المريض تعاطى نقل دم أو أجري له أي تداخلات جراحية .
2. الكشف الطبي على المريض .
3. تحليل معملية لوظائف الكبد .
4. تحليل دلالات الفيروس في المراحل الأولى للمرض .

ويعتمد تشخيص الالتهاب الكبدي المزمن على التحاليل المعملية التي توضح زيادة في معدل الأنزيمات الكبدية .
وهناك تحليل مخبري خاص لتشخيص حاملي الفيروس ( س ) .
تليف الكبد
معناه أن يحل نسيج ليفي لا يؤدي وظيفة مكان خلايا الكبد الطبيعية التي تؤدي عملا عظيما . وتقدم المرض يؤدي إلى نقص في حجم نسيج الكبد الطبيعي وزيادة في النسيج الليفي الذي ينقبض بمرور الوقت بحيث يصبح الكبد صغير وصلب .
يسبب تليف الكبد فقدان لأرواح الآلاف من مصر كل عام . من أهم أسباب تليف الكبد الكحوليات ، والتلوث البيئي ، والأمراض الوراثية النادرة .
حصوات الجهاز المراري
وجود الحصوات مرض شائع ومكلف للمريض . تترسب المواد الصلبة في السائل المراري وتتبلور وتكون الحصوات في الحوصلة المرارية . عندما تشق الحصوة طريقها إلى القناة الصفراوية فإن نوبة من المغص تحدث . يوجد العديد من وسائل التخلص من الحصوات ، حيث يمكن أن يذاب بعضها بالعقاقير ، كما يمكن أن تتفتت بالموجات الصوتية . سبب تكوينها زيادة في تركيز الكولسترول في السائل المراري . ولقد وجد أن أكثر الناس عرضة للإصابة بالحصوات المرارية السيدات البدينات . والاستعداد والوراثة يلعبان دورا في تكوين هذا المرض يزداد تكونه بتقدم السن .
وسائل تشخيص حصوات الجهاز المراري :


1. الفحص بالأشعة العادية : الحصوات الصبغية السوداء ، وحصوات الكولسترول لا تظهر في هذا النوع من الأشعة .
2. الأشعة الملونة : تستطيع تحديد جميع أنواع الحصوات وعددها ، كما تبين إلى أي مدى تقوم الحوصلة المرارية بوظيفتها ( قدرتها على الانقباض ) . وفيها يحقن المريض بمادة معتمة للأشعة ، وتظهر بلون أبيض في صورة الأشعة ، أما الحصى فتظهر بلون أسود على أرضية بيضاء كاللبن .

3. الموجات فوق الصوتية : طريقة سهلة وسريعة ورخيصة لتشخيص الحصوات . لا تتعدى قدرة الموجات فوق الصوتية 60 % .
4. منظار الاثنى عشر : يلعب دورا مهما في تشخيص حصوات القناة المرارية ، حيث أن أغلب هذه الحصوات يصعب تشخيصها بالطرق الأخرى ، وذلك بحقن مادة ملونة في قسطرة خاصة تمر من خلال المنظار إلى القنوات المرارية .



قال علماء إنهم نجحوا لأول مرة في التاريخ في تنمية الخلايا العصبية الحركية داخل المعمل مما يفتح الباب أمام التوصل إلى علاجات جديدة للأشخاص ذوي الاصابات الخطرة الميوس من علاجها.
وياتي هذا الاكتشاف بعد أعوام من التجارب الفاشلة لتطويع الخلايا الجذعية الجنينية وحثها على التطور لتصبح خلايا حركية عصبية.
ووتتفرع الخلايا الحركية العصبية من النخاع الشوكي الموصول بالمخ والذي ينقل أوامر الحركة منه إلى بقية أجزاء الجسم.
وقد يساعد هذا البحث الذي أجراه العلماء في جامعة ويسكونسون - ماديسون الأمريكية المرضى المصابين بأضرار بالغة في النخاع الشوكي أو التوصل إلى علاجات للأمراض المتعلقة بالخلايا الحركية مثل مرض الشلل الرعاش.
ويأمل العلماء أن يستطيعوا من خلال هذا النجاح أن تنجح الجهود المبذولة في مجال تطوير الخلايا الجذعية لتنمو إلى أنواع أخرى من الخلايا مما يفتح الطريق أمام علاج أمراض مثل السكري الذي ينتج عن فشل في وظائف البنكرياس.
إلا أنه من السابق لأوانه أن يتم التفكير في هذا حيث أن العلماء يقولون إن الطريق مازال طويلا، إلا أنه على المدى القصير يمكن أن يتم صنع خلايا حركية لتجربة الأدوية الجديدة على الخلايا البشرية.
والخلايا الجذعية الجنينية هي خلايا ليس لها وظيفة محددة أخذت من الأجنة في مراحل مبكرة من النمو، ولدى هذه الخلايا القدرة فيما بعد على التطور لأي من المئتين وعشرين نوعا مختلفا من الخلايا التي يتكون منها جسم الانسان.
ولكن لكي ينجح هذا النوع الجديد من العلاقات يجب تطويع الخلايا الجذعية بشكل دقيق لتنمو بشكل معين وتتحول إلى النوع المطلوب من الخلايا.
ويقول الدكتور، تشو تشان جانج، رئيس الفريق الذي أجرى البحث: "ماتحتج إليه هو تعليم الخلايا الجذعية الجنينية كيف تتغير خطوة، خطوة وكل خطوة لها شروط وظروف مختلفة، ولها إطار زمني محدد وإلا فشلت العملية كلها".
وقد نجح فريقه فيما فشلت الفرق الأخرى التي كانت تعمل على نفس الشروع لأنه قام بخطوة جريئة اعتبرت مقامرة.
فمن المعروف أنه لكي يتم تنمية هذه الخلايا ينبغي إضافة تركيبة معينة من الكيماويات التي تقود الخلايا الجذعية إلى التطور لتصل إلى خلايا الحركة العصبية في توقيتات محددة إلا أن الخلايا في السابق كانت تذوي أو تتخذ شكلا مختلفا بدون سبب واضح.
لكن الفريق وبعد مئات التجارب الفاشلة قرر وضع مادة كيماوية كان من المقرر أن تستخدم في وقت متأخر من التجربة في مرحلة مبكرة عن المتفق عليه.
وقد صدق حدس العلماء حيث استطاعت الخلايا الجذعية التطور بالشكل المطلوب مما أدى إلى نجاح التجربة، ونمت في أول الأمر الخلايا التي تنمو فيما بعد إلى الخلايا العصبية الحركية ثم استمرت في النمو حتى وصلت إلى خلايا عصبية كالمة النمو.
وقد أثبتت التجارب التي أجريت على الخلايا الجديدة، والتي مازالت حية في المعمل بعد مرور ثلاثة أشهر كاملة، أنها تعمل كخلايا عصبية عادية.
إلا أن الفريق حذر من التسرع في الحكم على التجربة وقال إن التجارب على الخلايا البشرية تحتاج إلى المزيد إلى الوقت وقال دكتور جانج: " لا يمكن تطبيق نتائج مستنبطة من الخلايا الحيوانية على البشر".
ويخطط الفريق لتجريب الخلايا الجديدة عن طريق زراعتها في حيوان حي، حيث سيتم زراعتها في أجنة الدجاج.



تحذيرات بضرورة ارتداء الأقنعة

اعلنت السلطات الصحية الامريكية السبت 25-4-2009 ان فيروس انفلونزا الخنازير الجديد الذي ضرب المكسيك والولايات المتحدة يتسع انتشاره ولا يمكن احتواؤه، محذرة من ظهور حالات جديدة وتحوله إلى وباء عالمي.واعتبرت آن شوشات من ادارة المراكز الامريكية للمراقبة والوقاية من الامراض في مؤتمر صحافي على الهاتف "مع اصابات في عدد كبير من المدن مثل التي نشهدها، لا نعتقد ان من الممكن السيطرة" على الوباء.واضافت "لم نصل الى الحد الذي يمكننا معه الابقاء على هذا الفيروس في مكان واحد. الان وقد بات لدينا رؤية اوسع، اتوقع فعلا ان نعثر على المزيد" من الحالات.واعلنت السلطات الصحية الامريكية انها قامت بتشخيص ثامن حالة اصابة بشرية بانفلونزا الخنازير وهي لطفل يعيش في كاليفورنيا (غرب).وفيروس انفلونزا الخنازير الذي تسبب بمقتل عشرين شخصا في المكسيك "يحمل قدرة وبائية واضحة"، كما حذرت منظمة الصحة العالمية، وهو ينتقل من الخنازير إلى البشر وينتقل من إنسان إلى آخر.وقرعت السلطات الصحية الدولية الجمعة ناقوس الخطر بعدما أعلنت المكسيك وفاة 20 شخصا بسبب إنفلونزا الخنازير وتأكيدها أن حوالي ألف شخص وضعوا تحت المراقبة حاليا خشية أن يكونوا مصابين بهذا الفيروس.
وكانت منظمة الصحة العالمية أعربت الجمعة عن "قلقها الشديد" من ظهور هذا الفيروس المعروف باسم (اي/اتش 1ان1).وأغلقت المكسيك المدارس والمتاحف وعلقت المناسبات العامة خوفا من تفشي كبير للمرض.وحث وزير الصحة المكسيكي خوسيه انخيل كوردوبا في حديث بنشرة أخبار المساء بالتلفزيون الناس على تجنب التجمعات الحاشدة، وعلى ارتداء الأقنعة، مشيرا إلى عدم وجود ضمان على أن تطعيمًا ضد الإنفلونزا سيساعد على القضاء على السلالة الجديدة.وأوضح أن معدل الوفيات قد ثبت فيما يبدو أن المستشفيات لم تشهد زيادة مطردة في أعداد المصابين في الأيام القليلة الماضية.ويظهر تحليل الجينات أن سلالة الإنفلونزا الجديدة خليط لم يُشهد من قبل من فيروسات إنفلونزا الخنازير والبشر والطيور.وينظر إلى حقيقة أن معظم الذين لقوا حتفهم جراء المرض تتراوح أعمارهم بين 25 و45 عاما على أنها علامة تبعث على القلق لها صلة بأوبئة، فيما تميل الإنفلونزا الموسمية إلى أن تكون أكثر فتكا بين المسنين والصغار.وأبلغ الرئيس المكسيكي فليبي كالديرون مسؤولي الصحة أمس "ندرك خطورة المشكلة"، وقال د. جيل تشافيز مدير مركز الأمراض المعدية في وزارة الصحة العامة بكاليفورنيا وكبير أخصائي الأوبئة في الولاية إن حالات أخرى قد تظهر مع إجراء اختبارات على المرضى، وأضاف "كلما فحصنا مرضى كلما وجدنا مصابين على الأرجح".وفي مدينة نيويورك يحقق مسؤولو الصحة في أسباب مرض عشرات الطلاب الذين أصيبوا بأعراض تشبه الإنفلونزا في مدرسة عليا بكوينز يومي الخميس والجمعة، ووصفت الأعراض بأنها طفيفة، وقال مسؤولو الصحة في المدينة إنه لا يمكنهم توقع نمط سلالة الإنفلونزا.وبعيدا في هونج كونج التي كانت بؤرة تفشي التهاب الجهاز التنفسي "سارز" والتي تحذر من تهديد أي مرض معد، قال مركز حماية الصحة التابع للحكومة إنه يراقب عن كثب التحقيقات التي تجريها الولايات المتحدة، وسيحلل عينات الإنفلونزا في أراضيها.وقال كوردوبا إن المكسيك لديها مليون جرعة من العقار المضاد للفيروس، وهو ما يكفي لعلاج الحالات التي أبلغ عنها حتى الآن.وفي مكسيكو سيتي المدينة التي يسكنها 20 مليون شخص وزع جنود أقنعة، ودعت الحكومة الناس إلى تجنب الاقتراب بشدة من بعضهم البعض، وتناول الطعام في إناء واحد.وألغى فريق راسموس الفنلندي لموسيقى الروك حفلا في مكسيكو سيتي، وقال اتحاد كرة القدم المكسيكي إن مباراتين ستقامان في مطلع الأسبوع ستكونان دون جمهور كإجراء احترازي.وكانت آخر مرة ظهرت فيها الإنفلونزا كوباء عام 1968 عندما قتلت الإنفلونزا في "هونج كونج" نحو مليون شخص في أنحاء العالم.



هرعت حكومات في شتى أنحاء العالم الاحد 26-4-2009 للتحري عن معلومات بخصوص انتشار انفلونزا الخنازير الذي قتل ما يصل الى 81 شخصاً في المكسيك وأصاب نحو 10 أشخاص في الولايات المتحدة لكنه لم يظهر في اوروبا.وتجمع المكسيكيون داخل منازلهم في حين بدأت المستشفيات في الولايات المتحدة في رصد المرضى الذين ظهرت عليهم أعراض انفلونزا، كما بدأت دول أخرى في اجراء فحوص طبية في المطارات مع تحذير منظمة الصحة العالمية من أن الفيروس يمكن أن يصير وباء عالمياً.ومنذ اعلان ظهور الفيروس يوم الجمعة أصبح تفشي المرض منغصاً للمكسيك التي تشن بالفعل حرباً عنيفة على المخدرات وتعاني من تباطؤ اقتصادي وسرعان ما اصبح الفيروس أحد أكبر المخاطر الصحية في العالم منذ سنوات.ويمكن أن يتأثر قطاعا السياحة والتجزئة بشكل كبير من جراء الازمة الاقتصادية وقد يوجه وباء عالميا جديداً ضربة قوية للاقتصاد العالمي الذي يواجه أسوأ ركود منذ عقود من الزمان جراء الازمة في الاسواق المالية.


أوروبا:
وقالت المفوضية الاوروبية الأحد انه لم ترد تقارير بشأن ظهور حالات من سلالة جديدة لانفلونزا الخنازير، وقالت متحدثة باسم المفوضية الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي التي تشرف على السياسة الصحية للانسان والحيوان في التكتل الذي يضم 27 دولة: "لم ترد الينا حتى الان تقارير عن حالات اصابة في اوروبا نتابع الموقف عن كثب".وأضافت "الاتصالات المستمرة مع المركز الاوروبي لمكافحة الامراض والولايات المتحدة والمكسيك ومنظمة الصحة العالمية والدول الاعضاء مستمرة ونعكف على تقييم المعلومات التي حصلنا عليها بالفعل".

نيوزيلندا :
وفي نيوزيلندا يعالج 10 تلاميذ من مدرسة بأوكلاند عادوا لتوهم من المكسيك من اعراض الانفلونزا، فيما رجحت السلطات الصحية ان تكون انفلونزا الخنازير، لكنها اضافت ان حالتهم جميعاً غير خطيرة.وأعلنت منظمة الصحة العالمية ان ظهور الانفلونزا "حدث متعلق بالصحة العامة يثير قلقاً دولياً"، وحثت مارجريت تشان مديرة منظمة الصحة العالمية العالم على تشديد اجراءات الترصد الوبائي تحسباً لأي ظهور غير عادي لامراض شبيهة بالانفلونزا.وقال الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون في الوقت الذي رصد فيه مسؤولون بقطاع الصحة حالات اصابة مشتبه بها في 6 ولايات من الجنوب الى الحدود الشمالية "نتابع لحظة بلحظة تطور هذه المشكلة في شتى أنحاء البلاد".
آسيا:
وسارعت دول في انحاء اسيا والتي اضطرت لمكافحة فيروسين قاتلين هما انفلونزا الطيور من سلالة "اتش 5 ان 1" والتهاب الجهاز التنفسي الحاد "سارس" في السنوات الاخيرة الى التحرك، فمسؤولو المطارات وغيرها من نقاط التفتيش الحدودية في هونغ كونغ وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان يقومون بفحص المسافرين لبيان ما اذا كانوا مصابين بأعراض تشبه الانفلونزا.وتلزم الصين الآن الاشخاص القادمين من مناطق ظهرت فيها انفلونزا الخنازير بالابلاغ عن اي اعراض تشبه الانفلونزا عند اي ميناء للدخول.وأعلنت الارجنتين حالة تأهب صحي يطالب أي من يصل على متن طائرات قادمة من المكسيك توضيح ما اذ كان يعاني من أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.
سلالة جديدة من الإنفلونزا:
والسلالة الجديدة من الانفلونزا هي خليط من فيروسات انفلونزا الخنازير وانفلونزا الطيور والانفلونزا التي تصيب الانسان، وتمثل أكبر خطر لانتشار وباء عالمي على نطاق واسع منذ ظهور انفلونزا الطيور عام 1997 الذي تسبب في مقتل المئات وفي عام 1968 لقي نحو مليون شخص حتفهم في شتى أنحاء العالم اثر تفشي وباءانفلونزا "هونغ كونغ".ويمكن للسلالات الجديدة للانفلونزا الانتشار سريعاً، اذ يفتقر الجميع للمناعة الطبيعية منها، كما أن تطوير الامصال يحتاج لشهور.
تدقيق على الطائرات القادمة من المكسيك:
ونقل أحد أفراد طاقم قمرة قيادة طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية الى مستشفى بلندن بعد ظهور اعراض عليه تشبه الانفلونزا خلال رحلة من المكسيك.وقال وزير الصحة المكسيكي خوسيه أنجيل كوردوبا ان هذا التفشي الجديد لانفلونزا الخنازير ربما يكون أودى بحياة ما يصل الى 81 شخصاً في المكسيك ويخضع 1300 شخص لفحوص للاشتباه في اصابتهم وتتراوح اعمار معظم من لقوا حتفهم بين 25 و45 عاماً، وهي اشارة مثيرة للقلق لان عدد ضحايا الاوبئة العالمية التي ظهرت من قبل كان مرتفعاً بين الشبان.وخصصت الحكومة 450 ألف دولار لتغطية تكاليف محاربة المرض ومنح كالديرون الحكومة صلاحيات خاصة لاجراء فحوص على المرضى وإصدار تعليمات بعزلهم.
متابعة شديدة في المكسيك:
وفي العاصمة المكتظة بالسكان ويبلغ تعداهم 20 مليون نسمة أغلقت المتاحف وألغيت المناسبات العامة من حفلات موسيقية الى سباق عدو، وستقام مباريات كرة قدم مقررة اليوم دون جمهور.وخزن السكان زجاجات المياه المعبأة والاطعمة المحفوظة وطلب ممن يذهبون للكنائس البقاء في المنزل ومتابعة قداس اليوم في التلفزيون وطلب من السياح ارتداء أقنعة واقية.وقالت ساندي اترياجو (29 عاماً) أثناء انتظارها مع والديها الحافلة التي ستقلهم في جولة سياحية "الوضع كله مثير للقلق نوعاً ما لانك كسائح لا تعلم ما اذا كان سيسمح له بالعودة للوطن، الامر مثير للقلق اذ ليست هناك معلومات كافية".وساد الهدوء احياء مكسيكو سيتي مساء أمس السبت مع اغلاق السلطات 70% من الحانات اضافة الى الاستادات ودور السينما وطلبت حانة واحدة على الاقل فتحت أبوابها من مسعفين الوقوف عند الابواب لفحص الرواد قبل الدخول وقياس درجة حرارتهم.وأغلقت كل المدارس في مكسيكو سيتي والمناطق المحيطة بها وفي ولاية سان لويس بوتوسي حتى السادس من مايو/ايار، كما تعتزم بعض الشركات مطالبة العاملين بها العمل من المنزل.وبالرغم من أن الوفيات حتى الان كانت في المكسيك الا أن الانفلونزا تنتشر في الولايات المتحدة وتأكد ظهور 11 حالة في كاليفورنيا وكانساس وتكساس، وأصيب ثمانية من تلاميذ مدرسة في نيويورك بفيروس الانفلونزا (أ)، ويقول مسؤولون بقطاع الصحة ان من المرجح أن تكون انفلونزا الخنازير.
الآفات الكبرى منذ قرن:
وفي ما يلي تذكير بالاوبئة الاشد فتكاً التي ظهرت منذ قرن:تسبب فيروس الانفلونزا خلال القرن العشرين بانتشار 3 اوبئة خطيرة.طاولت "الانفلونزا الاسبانية" بين 1918 و1919 شريحة كبيرة من سكان العالم وتسببت في وفاة ما لا يقل عن 40 مليون شخص بحسب منظمة الصحة العالمية.اما موجتا الانفلونزا التاليتان، فكانتا اقل خطورة لكن "الانفلونزا الاسيوية" بين 1957-1958 اودت بحوالى 4 ملايين شخص، فيما تسببت "انفلونزا هونغ كونغ" في 1968-1969 في وفاة مليوني شخص.وشهد العالم عدة موجات وبائية منذ مطلع القرن التاسع عشر، غير ان حصيلتها لم تكن بحجم ما شهده القرن السابق.وأصاب وباء الالتهاب الرئوي الحاد اللانمطي (سارس) الذي ظهر عام 2003 في الصي 8000 شخص وأدى الى وفاة اكثر من 800 شخص في العالم، حوالى 350 منهم في الصين.كذلك فتك فيروس انفلونزا الطيور اتش5 ان1 باكثر من 250 شخصاً معظمهم في جنوب شرق اسيا منذ ظهوره عام 2003.ويخشى ظهور موجات انفلونزا سنوية اذ يصيب هذا الفيروس السريع التحول شريحة واسعة من سكان العالم فينتج بانتظام فيروسات جديدة لا يملك البشر مناعة ضدها.وتطرح هذه الاوبئة مشكلة كبرى على صعيد الصحة العامة فتتسبب كل سنة بثلاثة الى خمسة ملايين اصابة خطيرة ما يؤدي الى وفاة 250 الى 500 الف مريض، بحسب ارقام منظمة الصحة العالمية.

;;